آل صوايا

من الأسر المسيحية البيروتيّة واللبنانيّة. وتعود الأسرة بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في البلاد السورية لا سيّما في حوران، ومنها انتشرت في بيروت وطرابلس ومناطق لبنانية عديدة. وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، لا سيّما السجل (1259ه)، (ص 150) إلى السيّد فضول صواي (صوايا).

برز من الأسرة في بيروت والمناطق اللبنانيّة السادة: المطران إثناسيوس صوايا، والأرشمدريت مكاريوس صوايا، والدكتور نجيب مخايل صوايا، والأديب ميخايل صوايا (1911-1971) وأسعد صوايا، والأديبان هيكل وبشارة صوايا، وقائمقام زحلة عام 1914 نعيم صوايا، والمدّعي العام في اللاذقية عام 1899 القاضي توفيق بك صوايا، والطبيب الدكتور جورج صوايا، والمحافظ السابق، المدير العام السابق لوزارة التربية الوطنية فؤاد صوايا.

كما عرف من الأسرة السادة: الياس، إميل، أنطوان، أنيس، إيلي، باسيل، توفيق، جان، جمال، جميل، جورج، جوزيف، حبيب، حنا، خليل، رمزي، روبير، ريمون، سامي، سليم، صلاح، طوني، عادل، فريد، فؤاد، فوزي، كميل، مروان، منير، ميشال، نبيل، نجيب، نعم، نقولا، يوسف وسواهم الكثير.

وصوايا لغةً منسوبة إلى صوى إحدى قرى حوران، كما تأتي الصوايا والصوى بمعنى النخل الضامر، وبمعنى آخر، فقد تأتي صوايا بمعنى الرجل الطويل ضعيف الجسم.