آل أبيلا

من الأسر المسيحيّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى الأسر الأوروبيّة الحاكمة في إسبانيا، بينما تردها مصادر تاريخيّة أخرى إلى أنها من أصل مالطي.

ويبدو أن أول إتصال لها ببلاد الشام لا سيما فلسطين في أواخر القرن السادس عشر الميلادي، ومن فلسطين إنطلق أحد أجداد الأسرة إلى صيدا وتوطن فيها، ومن توطن في بيروت.

وبين صيدا وبيروت أقامت الأسرة موقعاً سياسياً وإقتصادياً مميزاً، وقد برز منها العديد من وجوه المجتمع في العهد العثماني، منهم السادة: يوسف أبيلا قنصل إنكلترا في بيروت (1833-1844م) ونجله الطبيب يعقوب أبيلا الذي أصبح أيضاً قنصل إنكلترا في صيدا، وقد توفي عام 1873م، والذي أقام فترة طويلة في بيروت المحروسة، وقيل : بأن يعقوب (بوابة يعقوب) في بيروت، وهو أحد أبواب بيروت الشهيرة ينسب إليه.

كما برز من الأسرة شبلي أبيلا قنصل إنكلترا في صيدا، وهو مالطي الأصل، كما برز من الأسرة قنصل إنكلترا حبيب أبيلا، والمفكر أيوب أبيلا المتوفي عام 1897م والطبيب يوسف أبيلا (1850-1921م). كما تولى أبيلا  منصب نائب القنصل الإنكليزي في حيفا عام 1909م، وقد عثر في الوثائق السريّة البريطانيّة على مراسلات سريّة بتوقيعه مرسلة إلى وزارة الخارجيّة البريطانيّة، كما برز من أسرة أبيلا الأب شارل أبيلا (1876-1946م) والمفكر والكاتب الصحفي الشهير روبير أبيلا (190-1975م) نقيب الصحافة الأسبق.

وعرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر، السادة: أدوين بترو أبيلا، إسكندر جان، ألان، ألبير، ألبير ألبير، ألبير بيترز، ألبير بيترز، ألبير أبيلا الذي يملك شهرة لبنانيّة عالميّة في تموين الطائرات بالمأكولات والشراب، أنجلو أبيلا، أوجيني، أنطوان، باسيل ، بيتر أدروين، جـو، كلود، جون، جيلبير جوزيف، حبيب، حبيب جان، روبير جان، رولان روجي، غي شارل، غيلان، فرنسوا، مارسيل، روجيه، ميشال أبيلا وسواهم..

ومما يلاحظ بأن أفراد أسرة أبيلا منذ الأجداد إلى اليوم ما يزلون يحملون ليس أسماء مسيحيّة فحسب، وإنما أوروبيّة الطابع والجذور.

أما أبيلا لغة، فيقال: إنها من أصل إسباني أو سريانيّة الجذور، وتعني الراهب أو الرجل التقي الذي يدعو المصلين المسيحيين للصلاة.