آل بكري(كسباء/آغا)

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية. سبق لها أن انتشرت في مناطق عديدة في فلسطين والأردن وسوريا وبعض مدن وبلدات بلاد الشام ومصر والمدينة المنّورة. وكان انتشارها منذ الفتوحات الإسلامية الأولى، وقد أُعطي هذا اللقب لمن كان بكرياً، أي: منتسباً إلى الخليفة الراشدي أبو بكر الصديق «رضي الله عنه»، على غرار العمري، أي: من كان منتسباً إلى الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب «رضي الله عنه»، أو لمن كانت صفاته بكرية أو عمرية. وقد أطلق على منطقة هامة في مصر الجديدة، في القاهرة، اسم منشية البكري، كما أطلق في فلسطين على أسرة غوشة والغوش لقب بكري الغوش، التي استقر بعض أفرادها في بيروت وبرجا الشوف. كما أطلق على بعض أفراج وعلماء من يافا لقب البكري اليافي، وجذور هذا الفرع من يافا في فلسطين نزح إليها من دمياط ومن ثم إلى دمشق، فبيروت.

برز من العائلة الشيخ أبو الوفا قطب الدين عمر بن محمد البكري اليافي الدمياطي الأصل، اليافاوي المولد، من مواليد يافا سنة 1173هـ ، والشيخ محيى الدين أفندي البكري اليافي - 1803/1886م - الدمشقي الحنفي، نزيل بيروت سنة 1843م، تولى منصب الإفتاء والقضاء في بيروت.

كما برز في بيروت المربي الأستاذ أنيس بكري، وكان مديراً لإحدى المدارس الرسمية في الطريق الجديدة لسنين طويلة، وطبيب الأسنان د. يوسف بكري، والطبيب د. سليم بكري، وطبيب العيون د. مصباح بكري.

علماً أن أكثر من أسرة حملت اسم بكري في بيروت وبرجا وجنوب لبنان، ويرجح أن لا صلة نسب مباشر فيما بينها في الوقت الراهن.

ومن بين هذه الأُسر: البكري اليافي، والبكري الدمشقي، والبكري المصري، وبكري كسباه، وبكري كسباه آغا الشركسي، وبكري الغوش، وبكري البرجاوي وسواها.

ويشير «معجم قبائل العرب» ص 91-92-99  إلى عدة فروع من قبائل البكري منها:

1- البكري: فخذ من الظبي، من يافع إحدى قبائل شبه جزيرة العرب الجنوبية.

2- البكريون: بطن من بني زيد بن حرام بن جذام، من القحطانية، كانت مساكنهم بالحوف من الأعمال الشرقية بالديار المصرية.

3- البكريون: بطن من تميم بن مرة، من قريش من العدنانية وهم بنو الخليفة أبي بكر الصديق، كان منهم جماعة في الديار المصرية من ولد عبد الرحمن بن أبي بكر، بعضهم في الفسطاط، وبعضهم بناحية دهروط من البهنسائية، وهناك قبائل بكر من تميم والجبور وشمّر والعدنانية والشريدة وشِهر والعقيدات ولخم وسواها.

عُرف من أسرة بكري كسباه، السادة: يوسف بكري مدير البنك البريطاني في بيروت وأمين سر النادي الرياضي، وطبيب الأسنان الدكتور محمد بكري، والسيد عباس بكري أحد رجال الأعمال في بيروت، والحاج عبد الله بكري أحد المسؤولين في بلدية بيروت والسيد شفيق يوسف بكري أحد العاملين في البنك المركزي في بيروت، ورجلالأعمال ناصر بكري كسباه.

وبكري لغةً واصطلاحاً كما سبق أن أشرنا، وكما أكّد إبن الأثير في كتابه «اللباب في تهذيب الأنساب» 1/170 بأنهم جماعة ينتسبون إلى الخليفة أبي بكر الصديق «رضي الله عنه»، وقد برز منهم قديماً القاضي المحدّث أبو محمد عبد الله بن أحمد بن أفلح بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، كما نسب بعضهم إلى بكر بن وائل، ومنهم الأسود بن عامر البكري، وسعد بن إياس البكري الشيباني، وسماك بن حرب البكري الزهري، ومنهم من نُسب إلى بكر بن عبد مناة بن كنانة بن خزيمة، منهم عامر بن وائلة الليثي البكري، كما نُسب بعضهم إلى بكر بن عوف بن النخع، منهم علقة بن قيس النخعي البكري النخعي البكري، ومنهم من نُسب إلى أبي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر ب صعصعة وسواهم.

ومن المؤكد أن جميع آل بكري من الاُسر العربية الأصيلة، غير أن مصادر عائلة بكري كسباه، أشارت إلى أن أصولهم من الشركس.