آل عميرات

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، وهي في بيروت تنقسم إلى أسر عربية وأسر كردية الأصل. وأسرة عميرات العربيّة تعود بجذورها إلى شبه الجزيرة العربيّة لا سيّما إلى قبيلة الجبور الشهيرة التي أسهمت في الفتوحات العربيّة في بلاد الشام، وانتشرت في العراق والجزيرة الفراتية في سوريا وفلسطين والأردن. وقد أسهمت عبر تاريخها الطويل بالجهاد والرباط ضد الإفرنج لا سيّما فترة الحروب الصليبية في العصور الوسطى. كما أسهمت قبيلة عميرات في قيادة جيوش الملك الناصر لدين الله السلطان صلاح الدين الأيوبي، ومن بينهم القائد سيف الدين عميرات، واستمرت على هذا النهج طيلة العهد العثماني، وفي التاريخ الحديث والمعاصر: كان لها إسهامات نضالية عديدة.

والحقيقة فإنّ صاحب موسوعة "معجم قبائل العرب"، جـ 2، ص 841-842، يقسم آل عميرات إلى عدة أفخاذ وبطون منها:

1-                العميرات: بطن من عشائر الطفيلة في منطقة الكرك.

2-                العميرات: عشيرة من قبيلة الحويطات في شبه الجزيرة العربيّة.

3-                العميرات: بطن من الصواوية إحدى قبائل بادية شرقي الأردن.

4-                العميرات: بطن يلتحق بالحديديين إحدى عشائر سورية.

5-                العميرات: فرقة من الحسن إحدى عشائر جبل الدروز في سوريا.

6-                العميرات: من عشيرة السكن في جبل سمعان فمحافظة حلب، ومنها فخذ أبي عميرة.

7-                العميرات: عشيرة مستقلة تنتسب إلى أبي شعبان، ومتوطنة جنوبي قضاء عين العرب في سوريا.

8-                العميرات: عشيرة من عشائر وادي الفرات في سوريا، ولهم قرى كثيرة.

9-                العميرات: فرقة من أبي شيخ، تقيم في تل العلي في جنوبي حلب.

تعتبر أسرة عميرات من الأسر الكبرى في بيروت على اعتبار أنّه يتفرع منها عائلات عديدة. وما تزال تمثّل ثقلًا انتخابيًا وسياسيًا في بيروت الكبرى.

برز من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر فضيلة العلّامة الشيخ زكريا عميرات خطيب مسجد الأمير عساف (السراي) ومساجد بيروتية عديدة. كما عرف السيّد محمد عميرات رئيس جمعية آل عميرات في بيروت، وعرف من أسرة عميرات وفروعها رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية الماردلية عام 2009 وهم السادة: رئيس الجمعية مازن حسين عميرات، نائب الرئيس سمر عارف ميرو، وأمين السر سعد الدين حسن عميرات، وأمين الصندوق كوثر إبراهيم ميرو، والمحاسب رضوان جميل حسن، والعضو صبرين إبراهيم ميرو (اللواء، 14/1/2009). كما برز من أسرة عميرات العديد من الوجوه والتجار والعلماء، ومن العاملين في الحقول الهندسية والطبية والاقتصادية والاجتماعية منهم على سبيل المثال السادة: إبراهيم، أحمد، أحمد شيخو، أكرم، بشير، بشير عسكر، تركي يوسف، مختار محلة زقاق البلاط السيّد جمال عميرات، جميل، حاجو، حازم، حسن، حسنو، حسني، حسين، خالد، خضر، خليل، رجب، رمضان، رياض، سعد الدين، سليم، سيف الدين، شيخ موسى، عبد الكريم، عثمان، عدنان، علي، غازي، فرحان، فوزي، فيصل، كامل، محمد، محمود، مصطفى، موسى، نوري، هيثم، وسام، وليد، يوسف عميرات وسواهم.

أمّا عميرات لغة فبالإضافة إلى أنّها عشيرة انقسمت إلى قبائل وأفخاذ عديدة، غير أنّ العرب والأكراد عندما صغروا اسم عُمر وعَمرة أطلقوا عليه اسم عمير وعميرات.

جاءنا من آل عميرات النبذة التاريخية عن أسرة عميرات الكريمة نثبتها كما هي على النحو التالي:

آل عميرات... تاريخهم ونسبهم:

آل عميرات منسوبون إلى بني هلال (هلال ابن عامر) والذي يرجع نسبه إلى مضر جد أجداد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، جاؤوا من شبه الجزيرة العربيّة أثناء الفتوحات الإسلاميّة واستوطنوا في أعالي الجبال لحماية المدن. ومنذ أكثر من مئة عام وصل بعضهم من محافظة ماردين في تركيا إلى بيروت فسكنوا في عدة مناطق بيروتية أبرزها: زقاق البلاط والمصيطبة وبرج أبي حيدر والبسطا والخندق الغميق والباشورة والمرفأ والزيدانية وحي شرشبوك والنبعة والكرنتينا وعملوا بأصعب المهن ووصلوا الليل بالنهار حتى يؤمّنوا قوتهم وقوت عائلاتهم بالمال الحلال، ورغم ظروفهم الصعبة نتيجة تباطؤ الدولة في إعطائهم الجنسية اللبنانيّة ومعاناتهم الطويلة والمريرة مع جنسية قيد الدرس التي استنفذتهم ماديًا ومعنويًا حتى العام 1950 فأصبحوا مواطنين لبنانيين فكانت بمثابة نقلة نوعية للعائلة فكافحوا على مدى السنين حتى تحسنت أوضاعهم المادية والثقافية والاجتماعية.

وليعلم أنّ مسيرة آل عميرات في لبنان طويلة وتاريخهم في لبنان طويل سطروا فيه البطولات ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان عام 1982، ونتيجة لمقاومتهم استشهد عدد منهم دفاعًا عن بيروت، لأنّ لبيروت محبة كبيرة في قلوبهم، ولنا قصص كثيرة في شوارعها وأحيائها، فآل عميرات هم من أهل السُنّة والجماعة يتبعون المذهب الشافعي يحبّون الخير للناس، ويكرمون الضيف. هذا هو منهجنا لأنّنا تربينا على حب الوطن وحب الخير للناس كل الناس ودومًا ندعو إلى الوحدة والاعتدال والعيش الحسن ونبذ التطرّف والتفرقة.

في العام 1975 حصلت العائلة على ترخيص قانوني تحت اسم (رابطة آل عميرات) وانطلقت مسيرة الرابطة وتعاقب على رئاستها عدة أشخاص، وفي العام 2013 ترأس إدارتها الحاج فيصل عميرات فبدأت بالعمل الدؤوب لخدمة أبناء العائلة ومساعدتهم قدر المستطاع.

آل عميرات هم ثالث أكبر عائلة في بيروت المحروسة من حيث العدد يأتي قبلها أسرة عيتاني وأسرة المصري.

آل عميرات يبلغ عددهم حوالي 16 ألف نسمة فيهم 3500 ناخب بيروتي غالبية قيودهم في محلة زقاق البلاط، وفي برج أبي حيدر (قاعة الشهيد أحمد عميرات) تقام المحاضرات والندوات واللقاءات ومجالس العزاء.

ومن أبرز وجوه العائلة الحاج محمد عميرات رئيس حزب الولاء الوطني منذ العام 2008 وحتى الآن، والمختار جمال عميرات الذي فاز في انتخابات 2004، ومن ثمّ في العام 2010 في محلة زقاق البلاط بأكثر من خمسة ألاف صوت. كما برز الشيخ زكريا عميرات خطيب وإمام مسجد المصيطبة لسنوات عديدة.