آل جبيلي

من الأُسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتيّة والصيداويّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس.

وتشير بعض المصادر أنها من الأسر المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف، وقد تولى أجدادها الإمارة وحملوا لقب أمير منذ العهود العربيّة والإسلاميّة الأولى.

ومما يلاحظ أن بيروت والمناطق اللبنانيّة والعربيّة شهدت وجود أسرة جبيلي، وجبيلي الحسامي، وجبيلي الشعار، وجبيلي النقّاش، وجبيلي قبّاني وسواها من أسر تعود بجذورها إلى مدينة جبيل الساحليّة في لبنان.

ويشير إبن الأثير في كتابه «اللُّباب في تهذيب الأنساب» بأن أسرة الجبيلي تُنسب إلى جبيل وهي مدينة بساحل الشام، يُنسب إليها المحدّت عبيد بن حيّات الجبيلي، روى عن الإمام مالك، وروى عنه المحدّث العبّاس بن الوليد البيروتي. ويُنسب إلى جبيل بطن من قضاعة ثم من كلب، وهو جبيل بن عامر بن عمرو بن عوف بن كنانة بن عوف بن عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة، ويُنسب إليه محمد بن عزار بن أوس بن ثعلبة بن حارثة بن عبد رضا بن جبيل الجبيلي، قتله منصور بن جمهور بالسند.

ومما يلاحظ، أن العديد العائلات البيروتيّة تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي سبق لها أن توطّنت في مدينة جبيل مع بداية الفتوحات العربيّة والإسلاميّة، كم شهدت مدينة صيدا وبعض المدن اللبنانيّة توطن أسرة الجبيلي الإسلاميّة والمسيحيّة.

وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعيّة في بيروت المحروسة، لا سما السجل ــ1259هـ، / 1843م ــ إلى توطّن أسرة الجبيلي منذ العهدين المملوكي والعثماني في باطن بيروت وضواحيها، من هؤلاء السادة: جرجس الجبيلي، حسن الجبيلي، الحاج سعيد الجبيلي، سعيدون الجبيلي، عبد القادر بن الشيخ أحمد الجبيلي الحسامي، محمد الجبيلي، بدرة وفاطمة عبد القادر الجبيلي، ويونس نقولا الجبيلي صاحب حارة في باطن بيروت. ويشير السجل نفسه إلى أسرة الجبيلي في بيروت، منهم السادة: حن أبو حسين شديد الجبيلي، حسين سعيدون الجبيلي، عبد القادر أبو عمر بن الشيخ أحمد الجبيلي الحسامي، ناصيف بن الياس الجبيلي وسواهم.

وممن برزوا من الأسرة في بيروت وصيدا في العهد العثماني وفي القرن العشرين السادة: عبد القادر الجبيلين أبو حسن محيي الدين الجبيلي، الشيخ محمد الجبيلي المتوفى عام 1866م أول مفتٍ لمدينة صور، وجدّ آل الجبيلي في صيدا، ورجل الأعمال والتجارة رجب الجبيلي، ونجلاه أحمد وعمر الجبيلي، ورجل الأعمال السيّد عبد اللطيف الجبيلي أحد قدامى متخرجي جامعة بيروت العربيّة، وأحد وجوه البرّ والإحسان في صيدا وبيروت.

وعُرف من الأسرة حديثاً السادة: إبراهيم، أحمد، أحمد رجب، إسكندر، ألكسي، الياس، إميل، أنطوان، إيلي، بسام توفيق، بطرس، توفيق، جميل، جاه عبد العزيز، بيار، عبد العزيز، عبد الرحيم عمر، صبحي، عادل، عاطف وسواهم.

وجبيلي لغة واصطلاحاً لقب أُطلق على من كان أصله في مدينة جبيل في لبنان أو منطقة جبيل في المملكة العربيّة السعوديّة، واللفظ يأتي بمعنى الجبل الصغير «جبيل مصغر جبل» كما يأتي بمعنى اللفظ السامي القديم «جب إبل»، أي: «منطقة الله»