آل صغير

عُرِفوا بـ «الأمراء» و«المشايخ» وتولّوا لزمن زعامة جبل عامل

من الأسر الإسلاميّة والمسيحية البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، كما حمل اللقب بعض الأسر المسيحية والشيعية في لبنان. وهي من القبائل العربيّة التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، ومن بينها دمشق وحلب، والبقاع، وبيروت، وجبل عامل وسواها، كما انتشرت الأسرة في المغرب العربي، وممّن برز منها هناك ابن الصغير من أصحاب تاهرت في المغرب.

والأسرة إحدى بطون قبيلة المخزومي القرشية، وهي تنسب إلى الأمير خالد بن الوليد المخزومي، وهي ما تزال منتشرة إلى اليوم في شبه الجزيرة العربيّة، لا سيّما في مدينة نجد والمدينة المنورة وسائر مناطق المملكة العربيّة السعودية. وقد برز من هذه القبيلة الجد صغير أحد أحفاد خالد بن الوليد، كما برز خالد بن محمد بن نصر بن صغير القرشي المخزومي، ووالده العلّامة محمد بن نصر بن صغير بن داغر بن نصر... بن عبد الرحمن بن المهاجر بن خالد بن الوليد المخزومي الخالدي (الخالدي ص 66-67).

قامت الأسرة بدور سياسي وعسكري واجتماعي في بيروت وجبل عامل والبقاع، وحمل أفرادها لقب الإمارة والمشيخة، وقد تولّت الأسرة لردح من الزمن زعامة جبل عامل لا سيّما في العهد العثماني، وفي مقدمتهم الشيخ مشرق بن علي الصغير حاكم بلاد بشاره عام 1868م. كما استمرت الأسرة بالقيام بدور مهم طيلة حكم العثمانيين للبلاد الشامية.

وشهدت بيروت منذ بداية الفتوحات الإسلاميّة آل الصغير، لا سيّما في باطن بيروت، وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى وجود آل الصغير في باطن بيروت، وإلى الحاج محمد أبو داوود ابن السيّد حسن الصغير، وهو أحد وجهاء بيروت في العهد العثماني.

وفي التاريخ الحديث عرف من أسرة الصغير البيروتيّة الطبيب الدكتور خالد الصغير والدكتور ناجي الصغير الأول والدكتور أنيس الصغير، والدكتور وليد الصغير. كما برز حديثًا الطبيب الدكتور البروفسور ناجي الصغير الثاني اختصاصي أمراض الدم والسرطان.

كما عرف السادة: أحمد، ألفريد، إيلي، توفيق، جميل، حسن، حسين، سمير، عادل، عاطف، عبد الرحمن، عبد القادر الصغير، عبد الله، غازي، غسان، فاروق، فؤاد، ماجد، محمد، محيي الدين، مصباح، ميشال، ناجي، هنري، وديع، وفيق، وليد، يحيى وسواهم. وما تزال الأسرة منتشرة في أرجاء الجزيرة العربيّة والعراق، وبرز من الأسرة في الآونة الأخيرة الشيخ جلال الدين الصغير رئيس الائتلاف العراقي الموحّد.

والصغير لغةً هو الابن الأصغر بين أشقائه، وقد أطلق العرب قديمًا – وما يزالون - على هذا الابن لقب "الصغير" ويحولون "الصاد" إلى "زاي" فيلفظونه بالعامية "الزغير". والصغير كما أسلفنا هو أحد أحفاد خالد بن الوليد المخزومي، والجد الأول لأسرة الصغير في بيروت والمناطق اللبنانيّة والعربيّة.