آل كحيل

ينسبون لقبيلة «كحيل» اليمنية..

استوطنوا لبنان ومصر ولهم شارع بإسمهم بالإسكندرية

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت، كما انتشرت الأسرة في جبل لبنان وجنوب لبنان، ومناطق لبنانية عديدة. تعود الأسرة بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية لا سيما إلى قبيلة كحيل اليمنية، وهي من بطون قبائل ماجد وعبيد وبشر وعنزة. انتشرت في مصر وبلاد الشام والعراق.

هذا، وقد أشار الأمير حيدر الشهابي في كتابه «لبنان في عهد الأمراء الشهابيين» جـ3، ص (865) إلى ابن الكحيل النصراني الذي عُين في زمن الحكم المصري (1831-1840) عضواً في مجلس الشورى ممثلاً للطائفة المسيحية في بلاد الشام. كما أشار المعلم إبراهيم العورة في كتابه «تاريخ ولاية سليمان باشا العادل 1804-1819، ص (182) إلى الأب يوحنا الكحيل رئيس الرهبانية المخلصية في دير المخلص. كما عرف في العهد العثماني حنا يوسف كحيل الذي نزح من عكا إلى صيدا.

ولا بد من الإشارة إلى أن مصر لا سيما القاهرة والإسكندرية شهدتا في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين هجرة العديد من اللبنانيين من بينهم آل كحيل، وقد أطلق على شارع مهم في الإسكندرية اسم شارع كحيل، وقد تعرفت على أحد أحفاد الأسرة الأستاذ نبيل كحيل وهو أحد مدراء فنادق مجموعة سوفيتل (سيسل سابقاً) في الإسكندرية والقاهرة.

عرف من أسرة كحيل في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد علي، أحمد فهد، أحمد مصطفى، أديب، انطوان ميشال، ايليا سالم، بسام، توفيق إبراهيم، جمال أحمد، جميل، جهاد، جورج، حسن محمد، حيدر محمد، روجيه، رياض، سعيد محمد، سيمون، صلاح الدين، عاطف، عبد القادر والأديب عبد الله، عدنان حافظ، علي عبد الله، علي محمد، فؤاد كحيل، محمد، محمود، مصطفى، ميشال، نايف ورسام الكاريكاتور اللبناني الشهير محمود كحيل وسواهم.

وكحيل لغة مصغر كحل، وهو لقب للشاب الذي يملك عينين جميلتين مكحلتين بشكل طبيعي منذ ولادته، ويعرف أيضاً باسم الأكحل.