آل كعكي

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى الأسر العربية التي توطنت في بلاد الحجاز ومصر وبلاد الشام، كما توزع بعض أفراد من آل كعكي في بلاد فارس وما وراء النهر.

ومما يلاحظ بأن بيروت المحروسة شهدت منذ العهد العثماني فرعاً من آل كعكي وأصله من مدينة اللاذقية في سوريا، كما شهدت فرعاً آخر وأصله من بلاد الحجاز في مكة المكرمة والمدينة المنورة، علماً أن فرع كعكي في اللاذقية هو في الأصل من بلاد الحجاز. ومن أبرز أفراد أسرة الكعكي في مكة المكرمة اليوم السيد عادل عبد الله الكعكي رئيس غرفة الصناعة والتجارة في مكة المكرمة، وأحد الناشطين في الحياة الثقافية والتراثية في المملكة العربية السعودية. كما شهدت المملكة العديد من أسرة الكعكي من رجال الأعمال والفكر ووجهاء المملكة وعلمائها وفقهائها ورجال أعمالها منهم، رجل الأعمال السعودي سمير الكعكي. كما برز السيد هشام محمد عبد الله الكعكي من مواليد مكة المكرمة عام 1977، والده المهندس المرحوم محمد عبد الله الكعكي. ومن الأهمية بمكان القول، بأن هذا الفرع من أسرة الكعكي قد توطن قديماً في مكة المكرمة وفي مدن سعودية أخرى، لا سيما في منطقة وادي الصفراء الواقعة في الطريق إلى المدينة المنورة بعد منطقة شهداء موقعة بدر.

وكان الجد الكبير لآل كعكي علي بن موسى من مواليد العهد العثماني في وادي الصفراء، قد هاجر إلى مصر وأقام فيها وتزوج سيدة من منطقة الزقازيق. وهذا الفرع من أسرة الكعكي ينسب إلى فخذ ميمون المتفرع من قبيلة بنو سالم الأحمدي إحدى قبائل حرب، وقد عاد الجد الكبير علي بن موسى إلى الحجاز بعد أن اكتسب هو وأحفاده في مصر مهنة وصناعة الخبز والكعك، وأصبح أحد الأحفاد «شيخ الفرّانة» في بلاد الحجاز، وقد قدم الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود كل الدعم لهذه الأسرة للاعتماد على تقنيات جديدة في مهنة المخابز، وما يرتبط بها من صناعات.

وتعتبر أسرة الكعكي في المملكة العربية السعودية من الأسر المهمة في ميادين التجارة والصناعة والهندسة وريادة الأعمال، لهذا، فإن أسرة الكعكي في جدة تعتبر الوكيل الأول لشركة «كوكا كولا»، ومصنع الكعكي القديم هو من أقدم مصانع الكوكا كولا في العالم، وليس في الرياض فحسب. ومن ملامح وإنجازات آل كعكي على سبيل المثال لا الحصر: قصر الكعكي في الطائف الذي يقع في حي السلامة والعديد من القصور والفنادق والمساجد والمؤسسات الخيرية والاجتماعية.

ومن المؤكد أن أسرة الكعكي البيروتية هي من أصل سعودي (حجازي)، وقد استقر أحد أجدادها في بيروت المحروسة، لينطلق فرع جديد من الدوحة الكعكية في المحروسة.

هذا، وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، لا سيما السجل 1259هـ، إلى بعض أجداد آل كعكي ممن توطن في بيروت في العهد العثماني، من هؤلاء السيد حمود الكعكي الذي خصص له بعض مداخيل أوقاف زاوية التوبة في باطن بيروت. كما أشار السجل نفسه إلى السيد محمد بن مصطفى الكعكي الذي كان يعمل في دكان في سوق النجارين الفوقاني في باطن بيروت، وهي من جملة الأوقاف الإسلامية.

برز من أسرة الكعكي في التاريخ الحديث والمعاصر الصحافي عوني الكعكي الجد مؤسس صحيفة «الشرق» في بيروت عام 1926. كما برز الإعلامي خير الدين المعروف باسم خيري الكعكي الذي تابع إصدار صحيفة «الشرق» حتى عام 1968. وقد أسهم إسهاماً بارزاً في الحياة الصحافية والسياسية في بيروت ولبنان. كما برز نجله الإعلامي عوني خير الدين الكعكي الذي ما يزال يتابع مسؤولية إصدار صحيفة «الشرق» باعتباره صاحبها ورئيساً لتحريرها. كما برز شقيقه الإعلامي معين خير الدين الكعكي صاحب مؤسسة ومدير تحرير مجلة «نادين». كما برز في عهد الانتداب الفرنسي وعهد الاستقلال محمد الكعكي عضو قيادة حزب النجادة عام 1943.

كما برز من الأسرة الباحث والكاتب في الشؤون الدينية والفكرية والتاريخية الأستاذ يحيى أحمد الكعكي وشقيقه الطبيب الدكتور كمال أحمد الكعكي المقيم في باريس، والطبيب الدكتور رشاد الكعكي، والطبيب الدكتور هشام الكعكي.

كما برز من الأسرة الحاج مروان الكعكي رئيس دائرة شؤون الموظفين في مرفأ بيروت، والمهندس محمود الكعكي أمين السر العام لإدارة واستثمار مرفأ بيروت. كما برز من الأسرة الحاج يحيى الكعكي أحد رجال الأعمال وأحد تجار البناء في بيروت المحروسة.

هذا، وقد شهدت بيروت في عام 1936 عاصفة بحرية يقال لها في بيروت «نوة» قتل على أثرها السيد زكريا الكعكي صاحب مواعين في مرفأ بيروت. وقد عرف من الأسرة أولاده السادة: محمد وإبراهيم وعبد الرحمن الكعكي. وعرف من أسرة الكعكي في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إبراهيم أحمد الكعكي، إبراهيم محمد، أمين توفيق، توفيق مصباح، خير الدين الكعكي والسادة: حسان، عبد القادر، رياض، سمير، عدنان، عفيف، عوني، حسن، حسين، خالد، خليل بشير، خليل عمر، رامي يحي، رفيق، زكريا مصطفى، سراج سعيد، سليم عبد القادر، سليم منير، شعبان محمد، شفيق، صدقة سعيد، عاطف، عبد الحميد، عبد الرحمن، عبد السلام، عبد العزيز، عبد الوهاب، عز الدين، عفيف، علي أحمد، عمر محيي الدين، غازي، غالب محمد، غسان، مازن، مالك، محمد توفيق، محمد خير عفيف،  محمد زكريا، محمد سراج، محمد عبد الله، محمد عصام،  محمد علي، محمد محمود، محمد يحيى الكعكي، محمود، محيي الدين أحمد، محيي الدين عبد القادر، منير، موسى، نجيب، هشام، جمال، يحيى محمد، يوسف الكعكي وسواهم.

والكعكي لغة بالإضافة إلى أنها إحدى قبائل العرب في مكة المكرمة وبقية المدن السعودية، فإن اللفظ مستمد من «الكعكة، انتشرت في مصر وبلاد الشام. والكعكي هو من يقوم بصنع الكعك، ويشبه به الرجل القاسي مثل الكعك.