آل معماري

منهم الرائد أحمد بجيش لبنان العربي.. وموسى باني القلعة السياحية الشهيرة بإسمه

من الأسر المسيحية  البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بنسبها إلى القبائل العربية التي توطنت في بلاد الشام، وقد توزعت في ولايات ومدن ومناطق عديدة، علماً أن لا قرابة بين جميع الأسر المسيحية والإسلامية التي حملت هذا اللقب. وقد شهد العهد العثماني فروع من أسرة المعماري في بيروت وصيدا وطرابلس وعكار والبقاع ودير القمر وسواها

وقد أشار السجل (1259هـ) ص (38-39) من سجلات المحكمة الشرعية في بيروت إلى السيد طنوس المعماري من صاحب الأملاك في منطقة الشويفات، كما أشار سليم علي سلام (أبو علي) في مذكراته ص (136) إلى السيد جرجي معماري من طائفة الروم الأرثوذكس في بيروت، وهو أحد أعضاء جمعية بيروت الإصلاحية عام 1913 التي أسهمت في تنظيم وانعقاد المؤتمر العربي الأول في باريس عام 1913.

برز من آل المعماري في بيروت العديد من الأطباء والمهندسين والمحامين ورجال الأعمال والمخاتير منهم على سبيل المثال السادة: ادوار، الفريد، الياس، اميل، انطوان، بسام، بطرس، توفيق، جاد، جان، جورج، جوزيف، ومختار منطقة الأشرفية روبير جرجي معماري المتوفى في بيروت في 16 نيسان 2009، ريشار، سمير، شربل، عطيه، عيد، كابي، مارون، متري، مجيد، مهيب، موريس، ميشال، نبيل، نقولا، نهاد، وجيه معماري وسواهم. وقد لاحظت من أن بعض فروع أسرة معماري كانت في الأصل من آل حلو منهم سعدى سلام حلو معماري، كما أن بعضهم حمل لقب باشي منهم جورج منصور معماري باشي أي رئيس المعماريين. كما برز من الأسرة في لبنان والعالم السياحي موسى المعماري صاحب قلعة موسى الشهيرة في منطقة بيت الدين.

ولا بد من الإشارة أيضاً بأن بعض المناطق اللبنانية عرفت فروعاً لآل المعماري من الطائفة الإسلامية لا سيما في منطقة عكار، وقد برز منهم الرائد المتقاعد في الجيش اللبناني أحمد المعماري أحد أركان جيش لبنان العربي في فترة الحرب اللبنانية 1975-1990.

ومعماري لغة من اللغة العربية أعطيت لقباً لمن يعمل في البناء وتعمير البيوت والمنازل والقصور، وقد عرفت الدولة العثمانية لقب معماري باشي أي رئيس البنائين أو المعماريين.