آل منّي

مسيحيون عرب من أصول مصرية ومغربية وأندلسية

من الأسر المسيحية البيروتية والشامية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي توطنت في مصر وبلاد الشام والمغرب والأندلس.

برز من الأسرة في التاريخ الأندلسي المحدث ابن سعيد المنّي الذي توفي في الأندلس عام ثلاثمائة وخمسة للهجرة (ابن الأثير: الُلباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 266). كما برز منها في العراق أبو عبد الله بن منّي. ومما يلاحظ أن فرعاً من الأسرة اعتنق المسيحية في بلاد الشام، ومن بينها بيروت المحروسة. كما برز من الأسرة في بيروت في القرن العشرين الملحن المبدع نقولا المنّي، أحد أبرز المؤسسين للأغنية اللبنانية وله عشرات الألحان في الإذاعة اللبنانية بأصوات كبار المطربين والمطربات.

عرف من الأسرة حديثاً السادة: إبراهيم، جورج، جوزيف، نقولا الثاني وسواهم. وقد لاحظت أن الأسرة بالرغم من قدمها في بيروت، غير أنها ما تزال قليلة العدد بسبب قلة الذكور في الأسرة.

والمنّي لغة كما يقول ابن الأثير أنها نسبة إلى قرية مُنية، وهي قرية في الأندلس. كما ذكر أنها نسبة إلى قبيلة منّي العربية، وذكر أيضاً بأنها قد تكون من مِنّة أي المن والعطاء والإحسان، كما تأتي المنّي بمعنى الحامد والشاكر والممتن، أو كما يقال باللهجة البيروتية «ممنون» لمن ينال عملاً مشكوراً من آخر، كما يقال «بدون مِنّة».

كما أشارت مصادر التراث العربي، بأن أسرة المنّي لقبت بهذا اللقب لأن أحد أجدادها، كان يجمع مادة المنّ الأبيض من جذوع الأشجار لاستخدامها كدواء من أدوية الطب العربي وطب الأعشاب.