آل قصير

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وصيدا وطرابلس وجنوب لبنان. تعود بجذورها إلى قبائل قصير العربية التي توطنت في بلاد الشام ومصر والمغرب العربي. والأسرة بجذورها الإسلامية والمسيحية انتشرت في بلاد حوران ودمشق وبيروت وجبل عامل، وبعض بلدان فلسطين.

عرف من الأسرة المحدّث أبو سعيد ربيعة بن يزيد القصير الدمشقي أحد كبار المحدّثين، روى عنه الإمام الأوزاعي وأهل الشام. استشهد مجاهدّا في المغرب في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، مع كلثوم بن عياض. كما عرف من الأسرة أبو بكر عمران بن مسلّم القصير المنقري البصْري.

كما عرف من أسرة القصير المحدّث أبو العباس أحمد بن محمد بن بكر بن خالد بن يزيد النيسابوري المعروف بالقصير، روى عنه موسى بن هارون الحافظ، ومحمد بن مخلد وابن السماك وغيرهم، وكان ثقة. توفي سنة 284ه. كما عرف من أسرة القصير المحدّث أبو بكر محمد بن الحسن النحاس القصير، والمحدّث أبو بكر محمد بن شعيب بن علي النيسابوري الملقّب بالقصير.

وشهدت بيروت في العهد العثماني توطّن آل قصير التي تبوأت مناصب اقتصادية واجتماعية وسياسية بارزة. ومن بين هؤلاء السيّد بطرس القصير الذي أشار إليه السجل (1259ه) من سجلات المحكمة الشرعية في بيروت. كما برز من الأسرة: الياس قصير عضو جمعية العائلات الدمشقية عام 1900، ونخله قصير أحد أهمّ تجّار المجوهرات في بيروت، وجورج مخايل قصير، والوزير الأسبق فيكتور قصير، عضو جمعية تجّار بيروت سابقًا، ورجل الأعمال حكمت قصير.

وفيما يلي نبذة عن السيرة الذاتية للوزير السابق فكتور بشارة قصير (1910-1997):

1-     مواليد بيروت المحروسة عام 1910.

2-     تلقّى علومه في مختلف مراحلها في مدرسة الآباء اليسوعيين، ونال منها شهادة البكالوريا- القسم الثاني عام 1930.

3-     درس العلوم التجارية في معهد (Pigier) الشهير في بيروت، وتعلّم اللغة العربية على أحد أساتذة الآباء اليسوعيين.

4-     مارس التجارة، ونجح في أعمالها، وحقّق منها نجاحًا مرموقًا نظرًا لإبداعته الاقتصادية والمالية.

5-     في عام 1958 انتخب عضوًا في المجلس المالي الأرثوذكسي، كما اختير عضوًا في لجنة بناء مستشفى مار جورجيوس في منطقة الأشرفية.

6-     في عام 1965، انتخب عضوًا في مجلس إدارة جمعية تجار بيروت، وتولّى منصب أمين صندوق الجمعية.

7-     في عام 1970 انتخب رئيسًا لجمعية تجار بيروت، واستمرّ في رئاستها حتى عام 1994، ثمّ أصبح رئيسًا فخريًا لها.

8-     عيّن عضوًا في اللجنة الاستشارية لمصرف لبنان، وعضوًا في نادي بيروت، وعضوًا في مجلس إدارة البنك اللبناني – الفرنسي.

9-     عيّن نائبًا لرئيس متحف سرسق، ورئيسًا لنادي الطيران اللبناني.

10-في نيسان عام 1984، عُيّن وزيرًا للاقتصاد والتجارة والصناعة والنفط في حكومة الرئيس رشيد كرامي.

11-من أعماله الوزارية البارزة تأمين حاجة لبنان من القمح والنفط أثناء الأحداث اللبنانية المؤسفة، كما ربح معركة ضد تقسيم غرفة بيروت، وضد تقسيم جمعية تجار بيروت، ووقف إلى جانب الإضراب العام في البلاد ضد زيادة الرسوم الخاصة بالكماليات، ممّا اضطر الحكومة للتراجع عن قرارها. وله في الوقت نفسه مواقف وقرارات اقتصادية وتجارية وصناعية ونفطية مهمة للغاية.

12-يحمل عدّة أوسمة منها:

أ‌-       وسام الأرز الوطني من رتبة ضابط.

ب‌-   وسام الاستحقاق اللبناني من رتبة كومندور.

ت‌-   وسام مار بطرس الأكبر.

13-متأهلّ من السيّدة برت مرهج ولهما: بشارة وكريسي ودولي وفادي.

14-توفي في 13 تشرين الأول عام 1997 (المعجم الوزاري اللبناني، ص 315).

كما عرف من الأسرة المسيحية الصحافي د. سمير قصير (5 مايو 1960 - 2 يونيو 2005). صحفي وأستاذ مولود في لبنان من أب فلسطيني وأم سورية. كان أستاذاً للعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت ودرس في جامعة السوربون في باريس. وهو من دعاة للديمقراطية ومعارضي التدخل السوري في لبنان، ويحمل الجنسية الفرنسية. وفي العام 1990، نال سمير قصير شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث من الجامعة نفسها ثم أصبح محاضراً في قسم العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف في بيروت. وكتب في عدد من الصحف اليومية والأسبوعية والمطبوعات الفصلية مثل جريدة النهار اللبنانية والحياة الصادرة في لندن وفي المطبوعة الفرنسية الشهرية لوموند ديبلوماتيك وفي جريدة لوريون لوجور اللبنانية الناطقة باللغة الفرنسية. شارك عام 2004 في تأسيس حركة اليسار الديمقراطي وكان من أبرز وجوهها إلى جانب الياس عطاالله ونديم عبد الصمد. في 2 يونيو 2005 تم اغتياله عن طريق قنبلة مزروعة في سيارته، وما زالت هوية الفاعلين مجهولة.

وهو من أصل فلسطيني، استشهد بسبب مواقفه السياسية والفكرية عام 2005، له مقالات صحافية عديدة، وعدّة مؤلّفات.

كان متزوجاً من الإعلامية اللبنانية جيزيل خوري، وله ابنتان من زواج آخر.

وعرف من الأسرة الإسلامية الشيعية النائب السابق عبد الله قصير، والشهيد أحمد قصير الذي قام بأول عملية استشهادية نوعية ضد الإسرائليين عام 1984. كما عرف من الأسرة الصحافي قاسم قصير والطبيب الدكتور محمد قصير طبيب القلب والشرايين.

وعرف من الأسرتين المسيحية والإسلامية السادة: إبراهيم محمد، أحمد توفيق، أحمد حبيب، إدمون رشيد، إدوار، الياس، أنطوان، بشارة، جان، جرجي، جميل، جورج، جوزيف، حبيب، حسن، حسين، حكمت، عبدو قصير، داوود، راشد، رزق الله، رشيد، روفايل، زكريا أحمد، سعيد محمد، سليمان، سمير أنطوان، سمير حنا، عبد القادر، زكي قصير، عبد المجيد، عبد الهادي، عبدو، عبدو حكمت قصير، عدنان، عصام حسن، علي توفيق، فادي، فضل الله الياس، فيكتور بشارة، قصير علي قصير، مارسيل، محمد أسد الله، محمد توفيق، محمد علي، محمد حمود، مصطفى، موسى، ميشال قصير، نبيل، نبيه، نزيه، نقولا، هنري، وفيق روبير، يحيى أحمد، يعقوب، يوسف قصير وسواهم ممّن تولّى مناصب اقتصادية ومالية واجتماعية وعلمية وطبية وهندسية وصحافية وسواها.

وقصير لغة تعني الرجل قصير القامة بعكس الرجل طويل القامة، وهي إحدى قبائل العرب، كما أنّ قصير بلدة في سورية، مركز قضاء القصير في محافظة حمص، وقد نسب إليها من كان في هذه البلدة.

Samir Kassir 

الشهيد د. سمير قصير