رحلة مع العدد عشرة

في القرآن الكريم والسنَّة والمنوعات

v ورد لفظ الجذر (عشر) في القرآن الكريم في (19) آية وهو رقم مبارك ومعجزة.(انظر الآيات أدناه) .

v تكرر لفظ الجذر(عشر) بعدد (20 مرة) وهو = 2 × 10 أي الضعف . (انظر الآيات أدناه) .

v ورد اللفظ (عشرة) أو اللفظ (عشر) والذي يعني الرقم 10 تحديدا بعدد (9) مرات ، ولكن إذا أضيف له اللفظ (مِعْشَارَ ) من سورة سبأ بالآية رقم 45 صار عدد المرات عشرا . (انظر الآيات أدناه) .

جدول يبين الـ 19 آية

1. {وَإِذِ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَوْمِهِ فَقُلْنَا اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ} (60) سورة البقرة

2. {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ} (196) سورة البقرة

3. {وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } (234) سورة البقرة

4.  {وَلَقَدْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ وَبَعَثْنَا مِنهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاَةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنتُم بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَّأُكَفِّرَنَّ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ فَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ} (12) سورة المائدة

5.  {لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} (89) سورة المائدة

6.  {وَيَوْمَ يِحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مِّنَ الإِنسِ وَقَالَ أَوْلِيَآؤُهُم مِّنَ الإِنسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِيَ أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَليمٌ} (128) سورة الأنعام

7. {يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاء يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُواْ كَافِرِينَ} (130) سورة الأنعام

8. {مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ} (160) سورة الأنعام

9. {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلاَثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ} (142) سورة الأعراف

10.{وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ} (160) سورة الأعراف

11.{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ} (65) سورة الأنفال

12.{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ} (36) سورة التوبة

13.{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} (13) سورة هود

14.{إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ} (4) سورة يوسف

15.{يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِن لَّبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا} (103) سورة طـه

16.{قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ} (27) سورة القصص

17.{يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَن تَنفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانفُذُوا لَا تَنفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ} (33) سورة الرحمن

18.{عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ } (30) سورة المدثر

19.{وَلَيَالٍ عَشْرٍ} (2) سورة الفجر

 

كما ذكر لفظ (الجميد) في القرآن عشر مرات وفي الحديث والمنوعات:

v وعن رسول الله ( صلى الله عليه وسلّم ) أنه لعن في الخمر عشرة  "عاصرها، ومعتصرها، وشاربها ، وحاملها، والمحمولة إليه، وساقيها، وبائعها، وآكل ثمنها، والمشتري لها، والمشتراه له.

v كما ورد في ذكر فضل قراءة القرآن قال (صلى الله عليه وسلّم): " اتلوه فإن الله يؤجركم على تلاوته كل حرف عشر حسنات ...... إلى آخر الحديث .

v  وفي حديث آخر يثاب على الحرف في القرآن الكريم بعشر حسنات .

v يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر الأول للهجرة (شهر المحرم) . ويتفق عاشوراء العرب مع عاشوراء اليهود في أن كليهما عاشر يوم من أول شهر عربي نجّى فيه الله موسى من الغرق، وشقّ له البحر ، وأغرق فرعون وجنوده. وقد زادت شهرة عاشوراء بعد استشهاد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه في ذلك اليوم في كربلاء ، يعتبره الشيعة الإمامية يوم حزن يتصدقون فيه ويتقربّون إلى الله) .

v  الوصايا العشر أُنزلت في سيناء .

v  الاعتكاف الشائع يكون في العشر الأواخر من شهر رمضان .

v  من الكفارات للحلف إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم .

v لا تقوم الساعة حتى تكون عشر آيات: (طلوع الشمس من مغربها - الدخان - الدابة - يأجوج ومأجوج - نزول عيسى ابن مريم - ثلاثة خسوفات - نار تخرج من قعر عدن)  (من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلّم).

v  العشرية : تعني مقطوعة من عشرة أبيات شعرية .

v  كان حلف الديكابوليس في أيام اليونان والرومان، يضم عشر مدن في المنطقة الواقعة عند ملتقى حدود الأردن وسورية وفلسطين. (ائتلاف عشر مدن) :

فبالإضافة الى جرش كانت توجد مدينة بيلا ( طبقة فحل) في وادي الأردن الى الشمال من عمان. وما تزال أعمال الحفريات مستمرة في هذه المدينة الواسعة، وهي تكشف أنها كانت عامرة ومأهولة منذ عشرة آلاف سنة. ويعتبر موقع طبقة فحل من أكبر واهم المواقع الأثرية في المنطقة. وتعود معظم الأبنية التي تم كشف النقاب عنها الى عهود الرومان والبيزنطيين والعرب والمسلمين، من القرن الثاني حتى القرن الرابع عشر للميلاد. وهناك دلائل كبيرة على إقامة الإنسان فيها منذ العصر البرونزي والعصر الحديدي، بل قبل ذلك. ويستذكر المرء وهو يقف على أطلال هذه المدينة القديمة، ذكريات المعركة، معركة فحل، التي وقعت بين جيوش العرب المسلمين وجيوش الروم البيزنطيين، والتي أحرز العرب فيها ذلك الانتصار التاريخي العظيم.

أما أم قيس فتعتبر كذلك من جملة مدن الديكابوليس المهمة. وكانت في القديم تعرف باسم (جدار). وهي تقوم على طرف منطقة جبلية عالية يبلغ ارتفاعها 378مترا فوق سطح البحر. والمنظر في هذا الموقع بديع رائع بغطي وادي الأردن الشمالي وبحيرة طبريا ووادي اليرموك ومرتفعات الجولان. وفي الأيام الصافية يستطيع المرء أن يرى قمة جبل الشيخ وراء بحيرة طبريا ومرتفعات الجولان. ويستطيع المرء أن يشاهد أيضا طرفا من الوادي الذي دارت فيه معركة اليرموك الحاسمة، والتي انتصرت فيها جيوش العرب المسلمين على جيوش الروم البيزنطي، حيث ما يزال أحد تلك الأودية يحمل اسم القائد العربي العظيم ( وادي خالد).

والى الشمال الشرقي من أم قيس تقع مدينة ابيلا ( القويلبه) في منطقة زراعية اكثر خصوبة من جرش و أم قيس. هنا أقيمت هياكل الرومان وكنائس البيزنطيين ومساجد العرب المسلمين بين حقول القمح و أشجار الزيتون. وقد دلت الحفريات أن هذا الموقع كان مأهولا منذ خمسة آلاف سنة. وبقي عامرا بالناس منذ ذلك الحين وحتى أيامنا هذه.

 وفي الطرف الشمالي الشرقي من الأردن، تقع مدينة أم الجمال/ التي تختلف اختلافا واضحا عن مدن الديكابوليس الأخرى. أن أبنيتها الفخمة تعطي مثالا فريدا متميزا من الحضارات القديمة وفيها تكثر بقايا المنازل التي شيدت من الحجر البازلتي الاسود، وكذلك الكنائس والمعسكرات والقلاع الرومانية. وعلى مسافة عشرين دقيقة بالسيارة، الى الغرب من جرش، تقوم قلعة الربض الشهيرة.

وأخيرا هنالك آثار عراق الأمير إلى الغرب من عمان، وهي تعود الى القرن الثاني قبل الميلاد، فيها يشاهد الزائر دارة من الطراز اليوناني، وقد تم تجديد بنائها.

q من معتقدات الطريقة التجانية (فرقة صوفية) أن من تلا صلاة الفاتح لما أغلق عشر مرات، لو عاش العارف بالله ألف ألف سنة ولم يذكرها، كان أكثر ثوابا منه .

q في الشهر العاشر من السنة اليهودية ينقطع الشخص تسعة أيام يتعبد فيها ويصوم وتسمى أيام التوبة ، وفي اليوم العاشر الذي هو يوم التكفير ، لا يأكل فيه اليهودي ، ويمضي وقته في العبادة حيث تُغفر جميع سيئاته (في اعتقاده) ويستعد فيه لاستقبال عام جديد .

q وللرسول (صلى الله عليه وسلّم): عشرة تمنع عشرة : (الفاتحة تمنع غضب الله - يس تمنع عطش القيامة - الواقعة تمنع الفقر - الملك تمنع عذاب القبر - الكوثر تمنع الخصومة - الكافرون تمنع الكفر عند الموت - الإخلاص تمنع النفاق - الفلق تمنع الحسد - والناس تمنع الوسواس) .

q وله (صلى الله عليه وسلّم): لقد أُنزل عليّ عشر آيات من أقامهن دخل الجنة {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ {1} الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ {2} وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ {3} وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ {4} وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ {5} إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ {6} فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ {7} وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ {8} وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ {9} أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ {10} المؤمنون .

q عشرة كانوا حول النبي (صلى الله عليه وسلّم) في بيت أرقم بن الأرقم، وكان كل واحد من هؤلاء العشرة أمّة وحده .

q  الإعلان العالمي لحقوق الطفل عشرة مبادىء .

q  الاحتفالات بعيد الطفولة تقام لمدة عشرة أيام عادة .

q الألواح كانت عشرة، كما قيل ، هي الأوامر والنواهي التي أوصى بها الله نبيه موسى عليه السلام (أنزل الله على إبراهيم عشر صحف، وعلى موسى عشر صحف قبل التوراة (الوصايا العشر) .

q من فوائد الصلاة على النبي (صلى الله عليه وسلّم) أن اللهيرفع لمن يصلي عليه عشر درجات، ويكتب له عشر حسنات، ويمحو عنه عشر سيئات ... وفي الصلاة على النبي عشر كرامات ... ومن حديث فضل الصلاة والتسليم على خاتم النبيين : يا محمد أما يرضيك أن لا يصلي عليك أحد إلا صليت عليه عشرا، ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا ؟

q قال(صلى الله عليه وسلّم): من صلّى عليّ حين يصبح عشرا وحين يمسي عشرا، أدركته شفاعتي يوم القيامة.

q  من حفظ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصِم من فتنة الدجّال.

q  عشرة خصال في عشرة أصناف من الناس أقبح منها في غيرهم: (الضيق في الملوك - الغدر في الأشراف - الكذب في القضاء - الخديعة في العلماء - الغضب في الأبرار - الحرص في الأغنياء - السّفه عند الشيوخ - المرض في الاطباء - الزهد في الفقراء - والفخر في السفراء) .

q عشرة لا تصلح إلا لعشرة : (لا يصلح العقل بغير درع - ولا الفضل بغير علم - ولا الفوز بغير خشية - ولا السلطان بغير عدل - ولا الحساب بغير أدب -  ولا السرور بغير أمن - ولا الغنى بغير جهد - ولا الفقر بغير قناعة - ولا الرفعة بغير تواضع - ولا الجهاد بغير توفيق) .

q هناك حروب تربطها علاقة بالرقم (10)  مثل حرب السنوات العشر (1868 - 1878) نضال الكوبيين للحصول على استقلالهم من أسبانيا... ويوم العاشر من رمضان الذي يحمل اسم الحرب التي انتصر فيها العرب على إسرائيل (حرب تشرين الأول "أكتوبر" 1973 م.") .

q من السنّة صوم عاشوراء لوجود دليل عليه من السنّة .

q العشاريات الأرجل : رتبة حيوان من الرخويات الرأسيات الأرجل الرباعيات الخيشوم .

//-->