غرائب وعجائب الطبيعة

1 - بحيرة تتنفس :

يوجد في نيوزيلندة بحيرة كبيرة تبلغ مساحتها ثمانين كيلومتراً وعمقها أربعمائة متر .. هذه البحيرة ترتفع وتنخفض بنظام آلى كل خمس دقائق فهي تشبه صدر إنسان يتنفس بقوة .


2 - الأنهار الصغار :

من بين الأنهار الصغار نهرين بين البصرة والأهواز قيل أنه يرتفع بعض الأوقات ثم ينقطع ثماني سنين ولا يعرف عنه أحد شئ .. ونهر في اليمن عند طلوع الشمس يجرى من الشرق للغرب وعند غروبها يجرى من الغرب للشرق .


3 - الجبال الطبيعية :

إن جبل المقدس جبل شريف فنار تضئ في الليل وتزورها الناس ويوجد جبل بالشام لونه أسود كالفحم ورماده أبيض يبيش الثياب وجبل سمرقند يقطر منه ماء في الصيف يصير جليداً في الشتاء وجبل الطور إذا حُفر بأرضه يُخرج حجارة كصورة الآدميين .


4 - أسوا البراكين :

هو بركان فيزوف ويقع جنوب نابولي بإيطاليا وهو على هيئة خرطوم يصل ارتفاعه إلى 1300 متراً تقريباً ومحيط قاعدته 4 كيلومتر .. ويبلغ قطر فوهته حوالى 4 كيلومترات وأشهر ثوراته التى حدثت عام 79 م وإستمرت الحمم الملتهبة تقذف المدن حولها ثلاثة أيام حتى أفنت مدن بأكملها .. ثم ثورته عام 1631 أى بعد أسوأ ثوراته الأولى بحوالى 1500 عام ليقتل هذه المرة ما يزيد على 18 ألف شخص .


5- أتسوأ الزلازل المتسببة بالموت في العالم :

أضخم أرقام الضحايا من جراء الزلازل هو ذلك الذي ضرب كل مدن البحر الأبيض المتوسط في شهر يوليو 1201 والإحصاء المعاصر لعدد الضحايا يشير إلى 1100000 وثمة رقم غير مؤكد وهو 830000 في الجزر الصينية ( شنيس - شانس - هونان) من جراء زلزال في يناير 1556 - أما رقم الضحايا الأعظم فكان من زلزال تانفشان - شرق الصين وقد ضرب الصين في عام 1976 وبلغت شدته 8.2 ريختر .. وكان أول رقم نُشر فى ذلك كان حوالى 65537 وقد عُدّل الرقم فيما بعد ليصل إلى 750000 .

والزلزال الأقوى الذي تسبب في خسائر مادية وبشرية هائلة كان زلزال طوكيو ويوكوهاما حيث دمر 575000 منزلاً وقد قُدرت الأضرار المادية بـ 1000 مليون جنيه إسترليني .


6- أطول أنهار العالم :

أطول الأنهار في العالم هو نهر ( الأمازون ) الذي يصب في جنوب الأطلنطي ، ونهر النيل الذي يصب في البحر الأبيض المتوسط ، وتم اكتشاف المصدر الحقيقي لنهرالأمازون في عام 1953 وهو ينبوع أسمه ( هوركو) وقد تم قياس طول هذا النهر حتى مصّبه في جنوب الأطلنطي عام 1969 .. فبلغ 4007 ميلاً = 6448 كم .. أما طول نهر النيل فقد بلغ حوالى 4145 ميلاً .. حوالى 6670 كم .


7- أقصر أنهار العالم :

أقصر الأنهار هو ( نهر دي ) في مدينة لينكولين بالولايات المتحدة الأمريكية .

8- نبع مياه عذبة في البحر :

في إحدى جزر البحرين يحصل السكان على الماء العذب من نبع ينبثق وسط المياه المالحة قرب ساحل الجزيرة لذلك تقصد إليه السفن وينزل الغواصون تحت سطح الماء حيث يملئون أوانيهم على مقربة من القاع قبل أن تختلط بالماء المالح .

9- نهر من الخل :

قد يوصف نهر النيل بأنه نهر من العسل أو الشهد كدلالة على عذوبة مياهه .. وعلى العكس من النيل هناك نهر من الخل وهو نهر ( الريو - فيناجرى ) الذى يوجد فى كولومبيا .. وهو جزء من النهر الأكبر المسمى كوكا .. وقد بلغ من ملوحته أن الأسماك لا تستطيع العيش فيه وعندما حلل العلماء مياهه كيميائياً وجدوا أنها تحتوى على أحد عشر جزءأ من حامض الكبريتيك وعلى تسعة أجزاء من حامض الهيدروكلوريك فى كل 1000 جزء من الماء ... ويرجع سبب ملوحة هذا النهر إلى أنه يجرى بالقرب من بركان يسمى بركان ( بوراسيه ) .

 

10- أعلى بركان :

أعلى بركان في العالم هو بركان كوتوباكس في الإكوادور بأمريكا الجنوبية ويبلغ ارتفاعه 5900 متراً يليه بركان مونالوا وارتفاعه حوالي 4500 متراً .. فبركان فيزوف 1186 متراً .

 

11- أعلى الشلالات :

أعلى شلالات العالم هي شلالات سوزولاند في الجزيرة الجنوبية لأيسلندا

 عودة لصفحة بنك المعلومات