تشرين الأول  

*تشرين الأول، أو أكتوبر هو الشهر الثامن حسب التقويم الروماني القديم، وحسب التقويم اليوليوسي، أحتفظ هذا الشهر باسمه. ولكنه أصبح الشهر العاشر، وأُعطي من الأيام واحداً وثلاثين يوماً. وقد جرت محاولات كثيرة لإعادة تسمية هذا الشهر تكريماً للأباطرة وتمجيدا. وعلى ذلك عُرف مؤقتاً، وعلى التوالي بأسماء جرمانيكوس، وأنكونيوس، وهركوليوس، وهذا الاسم هو لقب من ألقاب كومودوس.

*ولم تنجح كذلك محاولة مجلس الشيوخ الروماني، لتسميته باسم فاوستينوس، تكريماً لفاوستينا، زوجة أنطونيوس. وتُسمّي الشعوب السلافيّة هذا الشهر {الشهر الأصفر}، بسبب اصفرار أوراق الشجر الخضراء. أما الأنكلوسكسون فيعرفونه باسم {بدر الشتاء}، لأنه كان يُعتقد أنه عندما يصبح القمر بدراً في هذا الشهر يبدأ فصل الشتاء.

 

1983/10/23

في مثل هذا اليوم، تمّ تفجير مقر قيادة مشاة البحريّة الأميركيّة، ومقر وحدات المظليين الفرنسيين في بيروت، بفارق زمني لا يتعدى بضع لحظات، وأسفرت العمليتان اللتان تبنتهما منظمة الجهاد الإسلامي عن مقتل 241 أميركيّاً و58 فرنسيّاً.

1983/10/24

الرئيس الفرنسي فرنسوا ميتران يقوم بزيارة إلى بيروت غداة إعتداء إستهدف مقر الوحدة الفرنسيّة العاملة في القوات المتعددة الجنسيات في بيروت، والتي أسفرت على مقتل 58 جندياً فرنسيّاُ.

 

//-->