آل الأبيض

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وطرابلس وبعض المناطق اللبنانية والعربية.

تعود بجذورها إلى قبيلة الأبيض العربية في شبه الجزيرة العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، وما تزال فروعها منتشرة إلى اليوم في هذه المناطق. من أبرزها المحدث أبو الحارث بن الابيض المتوفى عام 276هـ ، وإبنه المحدث في مصر أبو بكر محمد بن الحارث بن الأبيض بن الأسود بن نافع بن أبي عبيدة بن عقبة بن نافع المتوفى عام 344هـ .

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت لا سيما [ السجل 1259 هـ ، ص 18] وما يليها إلى توطّن أسرة الابيض في باطن بيروت، كما كانت تملك أراضٍ وإحكار في منطقة المصيطبة استناداً إلى وثائق أوقاف الجامع العمري الكبير.

ومما يلاحظ بأن في بيروت عدة فروع من آل الأبيض منهم:

1- أسرة الأبيض البيروتيّة.

2- أسرة الأبيض الشامية.

3- أسرة الأبيض السريانية.

4- أسرة الأبيض المسيحية.

5- أسرة الأبيض القلموني.

ومهما يكن من أمر، فإن بعض هذه الفروع تلتقي في النَسَب منذ هجرتها الأولى من شبه الجزيرة العربية، وبعضها الآخر لا يرتبط بأية صلة نَسَب مع الفروع الأخرى. وقد شهدت بيروت في عهد الإنتداب الفرنسي وفاة أسرة الأبيض الدمشقية.

برزت أسرة الأبيض البيروتية بالشتغال بالأعمال التجاريّة وصناعة السكاكر وما في حكمها من صناعات، عُرف من هذا الفرع سعد الدين الأبيض ونجله مصطفى الأبيض. كما عُرف من الفرع الدمشقي المرحوم توفيق الأبيض ونجله سليم الأبيض أح المسؤولين في كلية الإمام الأوزاعي للدراسات الإسلامية. كمت عُرف من الأسرة إبنتاه الطبية د. رولا الأبيض والطبيبة د. سوسن الأبيض. كما عُرف في منطقة القلمون- طرابلس الأستاذ الجامعي الدكتور أنيس الأبيض.

وبرز من الأسرة جورج أبيض (5 مايو 1880 - 12 فبراير 1959)، ممثل لبناني. مثل في المسرح والسينما وقدم أول فيلم غنائي مصري وكان أول نقيب للممثلين في مصر، ودرس في «معهد الفنون المسرحية». ولد في بيروت بلبنان ثم هاجر إلى مصر عندما كان عمره 18 عاما وكان مفلسا ولا يحمل من الشهادات سوى دبلوما في التلغراف وذلك ما أهله للعمل بعد عام بسكك حديد الإسكندرية. في عام 1904 شاهده الحاكم المصري في مسرحية سياسية مترجمة تحت عنوان "برج نيل" فأعجب به وأرسله إلى باريس لدراسة الفن، وعاد لمصر عام 1910 ومعه فرقة فرنسية تحمل اسمه وبدأ بعرض مسرحيات باللغة الفرنسية. قدمت فرقته أكثر من 130 مسرحية مترجمة ومؤلفه طوال عشرين عاما. كان من رواد السينما حيث قدم أول فيلم غنائي مصري وهو فيلم أنشودة الفؤاد عام 1932. في العام 1943 انتخب ليكون أول نقيب لنقابة للممثلين في مصر وحين افتتح معهد الفنون المسرحية ظل يدرس به حتى توفي.

والأبيض لغة، بالإضافة إلى أنها قبيلة عربية، فهي صفة للرجل أبيض اللون، وفضلاً عن هذا وذاك فإن بعض العائلات المسيحية تحديداً أكتسب صفة الأبيض نسبة لأشتغالها مع جمعية من الكهنة المسيحيين عرفت باسم «الآباء البيض» أسسها الكاردينال لافيجري أسقف الجزائر [عام 1868م] أمتدت أعمالها وآثارها إلى المشرق العربي، وقد اطلق على المنتسب إلى تلك الجمعية الأبيض.

الممثل اللبناني جورج أبيض