آل بارصوميان (برسوميان)

من الأسر الأرمنيّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى الأسر الأرمنيّة التي توطنت في بيروت المحروسة، برز العديد من أفراد الأسرة ممن عمل في ميادين الصناعة والتجارة، في مقدمة هؤلاء النائب والوزير السابق شاهي واهرام برسوميان، من مواليد بيروت في الثاني من شهر نيسان/آبريل عام 1952م. تلقى علومه في الليسية الفرنسيّة ــ اللبنانيّة، ثم في جامعة القديس يُوسف، فنال منها إجازتي الحقوق اللبنانيّة والفرنسيّة عام 1978م. عمل محامياً متدرجاً في مكتب الأستاذ جوزيف مغيزل بين أعوام 1978 / 1981 م، ثم مارس المهنة في مكتبه الخاص في برج حمّود، وهو في الوقت نفسه عضو فاعل في حزب الطاشناق.

في عام 1991م عُيّن نائباً عن مقعد المتن الشمالي عن الطائفة الأرمنيّة، وفي عام 1992م أنتُخب نائباً بالتزكية عن المتن الشمالي ايضاً. كان عضواً في عدد من لجان المجلس النيابي.

عُيّن عدة مرات وزيراً، ففي أيار 1992م وزيراً للصناعة والنفط في حكومة الرئيس رشيد الصلح،  ووزير دولة في تشرين الثاني عام 1992م في حكومة الرئيس رفيق الحريري، ووزيراً للشؤون الإجتماعيّة في أيلول عام 1994م بعد التعديل الذي طرأ عل حكومة الرئيس رفيق الحريري. وفي عام 1995م عُيّن وزيراً للصناعة والنفط في حكومة الرئيس رفيق الحريري، وفي عام 1996م عُيّن وزيراً للصناعة والنفط في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

متأهل من السيدة أربي ميتسيليان، ولهما: باتريك وسادريك وسيبوه.

عُرف من الأسرة مختار محلة الرميل خشادور أزاد بارصوميان، والسادة: أدوار، أدوار هاكوب، آرا وهرام، أرببينه دايفيد، أرتين همبرتسوم، رجل الأعمال أزاد بارصوميان، أفيديس، مانشوك هاروتيون، مونيس واهرام، نرسيس أرتين، رجل الأعمال واهرام برصوميان، يرفانت بارصوميان وسواهم.