آل باقرادونيان

من الأسر الأرمنيّة البيروتيّة، تعود بجذورها إلى الاُسر الأرمنيّة التي توطنت في بيروت المحروسة، برز منها العديد ممن عملوا في الميادين العامة الإجتماعيّة والإقتصاديّة والصناعيّة والسياسيّة، وفي مقدمة هؤلاء النائب أغوب أوهانس باقرادونيان، من مواليد بيروت في 24 أيار 1956م، تلقى تعليمه في ثانوية سورين خان أميريان الأرمنيّة، ثم درس في الجامعة الأميركيّة في بيروت وفي الجامعة اللبنانيّة من حصل على إجازة في العلوم السياسة عام 1984م، وعلى دبلوم إجازة دراسات عليا من الجامعة ذاتها.

كتب عدة مقالات في صحيفة «أزتاك» بين أعوام 1975ــ 1980م، وفي صحف أخرى  تابعة لحزب الطاشناق، ثم إنصرف إلى التعليم. ومن ثم إلى إدارة المدرسة الأرمنيّة «سورين خان أميريان» بين أعوام 1980/2000م ، ثم تولى إدارة الثانوية الأرمنيّة «ليفون وصوفيا هاكوبيان».

أنخرط أغوب أوهانس باقرادونيان في حزب الطاشناق باكراً، فتلقى تاريخ أرمينيا وأغانيها الوطنيّة والقوميّة والأغاني الحزبيّة. ثم تدّرج ليصبح رئيساً لمصلحة الشباب ولمصلحة الطلاب، ثم مسؤولاً إعلامياً في حزب الطاشناق عام 1984م، ثم عضو اللجنة المركزيّة والمكتب السياسي لحزب الطاشناق منذ عام 1986م.

أسهم في تأسيس مركز للمعلوماتيّة، ثم دار للحضانة، ثم المكتبة العامة في برج حمّود.  له نشاطات ضمن مجلس كنائس الشرق الأوسط، ومجلس الكنائس العالمية، وتبقى القضية الأرمنيّة ضمن إهتماماته الأولى، فضلاً عن القضية اللبنانيّة.

في عام 2005م أنتُخب نائباً عن جبل لبنان ــ قضاء المتن الشمالي ــ على لائحة النائب ميشال المر، وهو عضو في عدة لجان نيابيّة، لع العديد من الدراسات والأبحاث السياسيّة والتاريخيّة، وخصوصاً في موضوع القضيّة الأرمنيّة.

برز بشكل واضح بين أعوام 2006/2009م كمحاور سياسي ناجح بين مختلف الأطراف السياسيّة.

متأهل من السيّدة آني أورخاليان، ولهما: أشود ولاليه.