آل برغوت

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس. ويشير كتاب «بحر الأنساب المسمى بالمشجر الكاشف لأصول السادة الأشراف» ص 219-224-233 - من أن أسرة البرغوت من الأسر المنسوبة لآل البيت لنبوي الشريف ولأمير المؤمنين الخليفة علي بن أبي طالب «رضي الله عنه». وبالتسلسل، فإن أبناء الأسرة من أحفاد محمد إبن الحنيفة، منهم زيد اليمن بنو برغوت، ومنهم أحد أولاد جعفر بن أبي طالب السيد برغوت  بن داوود بن أبو نعيم بن إسحاق....

ومما يلاحظ أن أسرة البرغوت من الأسر العربية التي انتشرت في مناطق وولايات عربية عديدة، نظراً لإسهاماتها المتعددة في الفتوحات العربية والإسلامية، وقد شهدت بيروت المحروسة والمناطق اللبنانية والعربية عدة فروع من أسرة برغوت، منها:

1- أسرة برغوت العربية من الأسر المنسوبة في شبه الجزيرة العربية .

2- أسرة برغوت المغربية من منطقة برغوتة «برغوطة» المغربية.

3- أسرة البرغوت المصرية من بلدة برغوث المصرية، وهي بلدة في منطقة شطانوف في مديرية المنيا في مصر.

4- أسرة برغوت التي تعود بنسبها إلى منطقة القلمون في شمال لبنان، وقد عرفت في بيروت باسم برغوت القلموني، استناداً إلى «السجل 1259هـ ، ص 37-38».

5- أسرة برغوت التي تعود بجذورها إلى قبيلة السعادة العربية التي توطنت في المغرب العربي، ومن ثم في الصحراء الغربية في سيناء «تلتقي مع ما ورد في البند 7».

6- أسرة برغوت التي تعود بجذورها إلى عشائر البراغثة وعشائر البراغيث وهي عشائر منتشرة في العراق مع عشائر الجبور، لا سيما في لواء ديالي وسواه.

7- أسرة برغوث إحدى قبائل البراغيث، وتعرف بقبيلة أبي الليل من سُلِم بن منصور، وتتفرع إلى خمسة فروع: العرفاء، أولاد عريف بطرابلس الغرب، آل فايد في مصر، الرماح في مصر، العبيد بطرابلس الغرب، والجبارنة أولاد جبريل في مصر وطرابلس، كما جاء في كتاب «معجم قبائل العرب».

8- أسرة برغوث، وهو لقب للرجل الصغير الحجم تشبهاً بجزء من العملة المعدنية العثمانية.

عُرف من الأسرة في العهد العثماني، لا سيما في القرن التاسع عشر، السيد أحمد بروت القلموني، كما أشار «السجل 1259 هـ ، ص 18-22» من سجلات المحكمة الشرعية في بيروت إلى سكن أسرة البرغوت في باطن بيروت.

برز من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر: الحاج عصام برغوت، عضو مجلس بلدية بيروت -1998-2004م - 2004-2010م - ، رئيس جمعبة تكافل الخيرية في بيروت، وعضو مؤسس في الجماعة الإسلامية. كما برز من الأسرة رئيس جمعبة آل برغوت، التاجر البيروتي الحاج بشير برغوت، تاجر الأصواف  في محلة باب إدريس، ونجله المرحوم الطبيب الدكتور محيي الدين برغوت -1913-1951م - .

 وبرغوت برغوث لغةً وإصطلاحاً، لقب مشتق من كلمتين «برّ» و «غوث» تُطلق على الرجل الخيّر الذي يقوم بإغاثة ومساعد اللآخرين، على غرار مصطلح «دارغوث»، كما أن برغوث قد تكون نسبة للمناطق المغربية أو المصرية التي أشرنا إليها، أو نسبة للعملة الثمانية، كما أن البرغوث هو نوع من الحشرات الدقيقة غير المرئية التي تختبىء قي الثياب البالية.