آل بلهوان (بهلوان)

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي شارك أجدادها في فتوحات بلاد أذربيجان وما جاورها من مناطق، لا سيما في العهد العثماني، وقد انتقل أحد أجداد الأسرة المدعوّ مصطفى بهلوان إلى استانبول في عهد السلطان عبد العزيز -1861/1876م- ، ثم تقرب من شقيقه السلطان عبد الحميد الثاني -1861/1909م - الذي كلّفه اغتيال شقيقه السلطان عبد العزيز عام 1876م، وبعد ذلك منحه السلطان عبد الحميد الثاني الباشوية فعُرف باسم «مصطفى باشا»، كما نال منصب «ياوران السلطان» في أوائل القرن العشرين، لا سيما بعد خلع السطان عبد الحميد الثاني عن العرش عام 1909م.

بين فترة العهد العثماني وعهود الإنتداب الفرنسي هاجر أفراد من آل بهلوان «بلهوان» إلى دمشق وحلب وحمص وصيدا وبيروت وبعض مدن فلسطين، والبعض ما يزال مستقراً في منطقة الطريق الجديدة في بيروت، كما أن أسرة بهلوان ما تزال إلى اليوم مستقرة في تركيا، لا سيما في استانبول، وقد برز منها حديثاً السيد المجاهد بهلوان النائب في مجلس النواب التركي عام 2007م.

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة منذ القرن التاسع عشر توطن أسرة بهلوان، وقد عُرف منها عام 1259/1843م استناداً إلى سجل المحكمة الشرعية عام 1259هـ ص 60 السيد مصطفى إبن الحاج مصطفى البهلوان، مما يؤكد بأن الأسرة من الأُسر البيروتية القديمة المتوطنة في باطن بيروت ومناطقها الأخرى.

عُرف من أسرة بلهوان وبهلوان:

1- من أسرة بلهوان السادة: أحمد بلهوان، بسام علي بلهوان، رجل الأعمال توفيف بلهوان، توفيق محمد بلهوان، خضر بلهوان، رشيد محمود بلهوان، صلاح الدين شريف بلهوان، يحيى عبد الرحمن  بلهوان وسواهم.

2- من أسرة بهلوان السادة: إبراهيم أحمد بهلوان، أحمد حسن بهلوان، أحمد زهير بهلوان، خالد عبد القادر بهلوان، رجل الأعمال سعد الدين  بهلوان، سمير عبد القادر بهلوان، سمير محمد خير بهلوان، عبد الرحمن محمد بهلوان، عبد الرزاق بهلوان، المحامي عبد الله سعد الدين بهلوان، وليد عبد الرحمن بهلوان وسواهم.

علماً أن بيروت عرفت أيضاً أسرة بهلواني منها: محمد مصطفى بهلواني وسواه.

ولا بد من الإشارة إلى أنه نتيجة للإحصاء السكاني عام 1932م في لبنان في عهد الإنتداب الفرنسي، فقد تم تسجيل بعض أفراد الأسرة بلقب «بلهوان» وتسجيل البعض الأخر بلقب «بهلوان»، علماً أن الفرعين من فرع أصول واحدة، وترتبط الأسرة بنسب مع مفتي الجمهوريّة اللبنانية السابق الشهيد الشيخ حسن خالد، ومع آل البلعة ومنيمنة وحلاق وسواهم.

وبهلوان أو بلهوان لغة واصطلاحاً هو الرجل الذي يمشي على الحبل ويقوم بألعاب بهلوانية، كما تأتي بمعنى الرجل الحاذق الذي يتخلص من المشكلات التي يقع فيها.