آل بيضا

من الأُسر المسيحيّة البيروتيّة تعود بجذورها إلى القبائل العربيّة التي توطنت في البلاد السوريّة، ومن ثمّ بيروت والمناطق اللبنانيّة، وذلك منذ العهد العثماني.

وقبيلة بيضا العربيّة تنقسم إلى عدة فروع:

1- بطن م بني راشد من لخم من القحطانيّة، كانوا يقيمون في مصر.

2- فخذ يُعرف بأهل بيضان بني موسى من زهران إحدى قبائل عسير الكبيرة.

3- فرع من بني عمرو من حرب يقيمون في نجد.

برز من الأسرة في بيروت المحروسة المطرب والملحن إيليا بيضا -1915/1977م-، الذي ولد في منطقة المزرعة في العهد العثماني، وقد أطلق عليه «ملك البغدادي»، وهو أول من غنَّى عام 1935م أغنية للشاعر والملحن يحيى اللبابيدي «يا ريتني طير لطير حواليك» والتي أُعيد صياغتها وتغيير كلماتها بعد أن منعتها «إذاعة الشرق الأدنى» «الإذاعة اللبنانية» حالياًً لتضمنها كلمات تخدش الحياء وأُعيد تسجيلها عام 1937م بصوت الموسيقار فريد الأطرش والتي كان سبباً في شهرته.

هاجر إيليا بيضا إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1948م واستقر فيها بعد أن تزوج من فتاة أميركيّة، توفي عام 1977م في المهجر، بعد أن ترك تراثاً موسيقيّاً وغنائيّاً على غاية من الأهمية وكان قد أسَّس شركة أسطوانات عرفت باسم «شركة بيضا فون».

وعُرف من أسرة بيضا أيضاً عمه الفنان فرج الله بيضا الذي كان على صلة فنيّة مع أقربائه من آل ربيز لا سيما مع الفنان إلياس بن يوسف ربيز، وشقيقه شحادة بن يوسف ربيز.

وبيضا لغةً واصطلاحاً تأتي بمعنى بيضة الدجاج، وتأتي بمعنى المرأة البيضاء، وهي ايضاً اسم لعدة قرى في مصر وبلاد الشام وفارس، واسم لقبيلة عربيّة مشهّورة في التاريخ العربي والإسلامي، ومن نسب إلى تلك القرى أو القبيلة عُرف باسم بيضا أو البيضاوي.