آل توتنجي (تننتجي)

من الأسر الإسلاميّة والمسيحيّة البيروتية واللبنانيّة والعربيّة والتركيّة، وهي عدة فروع لا صِلة نسب بينها على أعتبار أنها لقب لأفراد منذ العهد العثماني. والأمر الملاحظ أن أسرة التوتنجي «تُتجي» المسيحيّة تعود بجذورها إلى مدن سوريّة، لا سيما مدينة حلب، وقد برز جدها الطبيب جبرائيل التوتنجي، غير أن الأكثر بروزاً للأسرة هو نجله المتصرف نعوم باشا «التوتنجي» متصرف جبل لبنان عام ــ 1892م ــ ، وقد حمل فرع آخر من الأسرة لقب «الحلبي»، ويشير الأمير حيدر الشهابي في كتابه «الغُرر الحِسان في أخبار أبناء الزمان» في إطار أحداث عام ــ 1831م ــ إلى مقتل بعض قادة وقضاة وأغواث عبد الله باشا، وذكر من بينهم رستم آغا توتنجي.

أما الأسرة الإسلاميّة، فتعود بجذورها إلى مدينة اللاذقيّة، وكانت تُعرف باسم «الشعّار»، وهي غير أسرة الشعّار الحسامي النقّاش الجبيّلي، وقد ورد في وثائق سجلات المحكمة الشرعيّة في بيروت، لاسيما السجل ــ 1275 / 1276هـ قضية رقم 19ــ ، أسم عبد الله التوتنجي عتيق محمد آغا العظمة، كما أورد السجل ــ 1259هـ / 1843م ، ص 80 ــ أسم السيد محمد بن أحمد الشعّار التتنجي اللادقاني.

وبرز من أسرة توتنجي في التاريخ الحديث والمعاصر السيدة صولانج لويس توتنجي، سياسية لبنانية، وهي أرملة رئيس لبنان السابق والذي اغتيل قبل أن يتسلم الرئاسة بشير الجميّل.

انتسبت إلى حزب الكتائب وهي في الخامسة عشرة من عمرها وذلك كونها ابنه الجراح لويس توتنجي أحد مؤسسي الحزب. زكيت نائبًا بالبرلمان اللبناني عن المقعد الماروني في دائرة بيروت الأولى بدورة انتخابات عام 2005، ولم تترشح لانتخابات عام 2009 لنزول نجلها نديم بدلًا منها.

عاشت عشرين يومًا كسيدة أولى وذلك بعد انتخاب زوجها بشير الجميّل رئيسًا للجمهورية، لكنه اغتيل في 1982 غداة الاجتياح الإسرائيلي للبنان وخروج منظمة التحرير الفلسطينية منه.

وعُرف من الأسرتين الإسلاميّة والمسيحيّة ، السادة: أحمد محمد، إدغار جورج، إدوار شكري، الياس، أندره جوزيف، بلال مصباح، جان بيار جان، جورج شكري، جورج نصري، جوزيف لويس، شكري الياس، عبد العزيز محمد حسين، عبد الله محمد، فادي إدوار، فؤاد، لويس، محمد سعد الدين،والمطرب وليد توفيق توتنجي المتأهل من ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق.

ومن المعروف أن بيروت شهدت توطن أسرة أرمنية باسم توتوجيا عُرف منها الائب الأسبق خسروف توتونجيان ــ 1894/1982م ــ ، من مواليد مدينة يرفان في أرمينيا، هاجر منها الائب الأسبق خسروف توتونجيان ــ 1894/1982م ــ ، من مواليد مدينة يريفان في أرمينيا، هاجر لى لبنان عام ــ 1921م ــ ، أتُخب عام ــ 1937م ــ نائباً عن بيروت عن مقعد الأرمن الأرثوذكس، توفي في ــ 27 حزيران عام 1982م ــ في مدينة يريفان أثناء زيارته لمسقط رأسه.

وتوتنجي «توتونجي، تتنجي» لغة وإصطلاحاً لفظ تركي من «تُتُن» أو «توتون» بمعنى التبغ المستعمل للتدخين، و«جي» علامة نسبة في اللغة التركية، واللفظ يدل عل صانع التبغ وبائعه.

 

وليد توفيق توتنجي وزوجته ملكة جمال الكون السابقة جورجينا رزق