آل جبر

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل جبر في شبه الجزيرة العربية، وقد أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، ومن ثم المغرب والأندلس.

وتشير مصادر الأنساب إلى أن قبيلة بني جبر من الأسر المنسوبة لآل البيت النبوي الشريف، تعود بنسبها إلى جدّها الأعلى السيد حسن الملقب باسم جبر، وقد توزع نسله في بلاد الشام والعراق ومكة المكرمة وإشبيلية والمغرب العربي وسواها، وينتهي نسبه إلى الإمام موسى الكاظم إبن الإمام جعفر الصادق إبن الإمام محمد الباقر إبن الإمام علي زين العابدين السجّاد إبن الإمام الحسين «رضي الله عنهم أجمعين».

ويشير إبن الأثير أيضاً في كتاب «اللباب في تهذيب الأنساب» إلى فرع آخر من آل جبر عُرف من نُسٍب إليهم باسم جبري، والمحدّث جبر هو روح بن عصام بن يزيد الأصبهاني الجبري، المعروف والده بجبر صاحب المحدّث سفيان الثوري، روى عن أبيه، وروى عنه محمد بن إسحاق.

ويشير القزويني في كتابه «أسماء القبائل وأنسابها» إلى فرع ثالث من آل جبر ممن ينتسبون إلى قبائل الجبور، ويعودون بنسبهم إلى جدّهم الأعلى جبر بن كلثوم بن لهيب القحطاني الأزدي من أعقاب الصحابي الجليل أبي ثور عمرو بن معديكرب بن ربيعة، ومن فروعهم: بو سالم، بو عامر، بو طعمة، برغوث، ثابت، مرعب، مطر، فياض، صالح، داغر،... كما أشار أحمد وصفي زكريا صاحب «كتاب عشائر الشام» في صفحات عديدة إلى فرع رابع من فروع بني جبر والجبور، وأشار إبن حزم إلى أخوة معاوية بن مالك بن عوف منهم جبر بن عتيك وبدري وإبنه أبو عيسى بن جبر كما جاء في كتاب «جمهرة أنساب العرب» صفحة 335.

هذا، وما تزال دول ومدن الخليج تشهد حتى اليوم أمراء ومشايخ وحكام من قبائل، وقد شهدت بيروت في تاريخها العربي والإسلامي الأول، وفي العهد العثماني أسرة جبر، واستناداً إلى وثائق سجلات المحكمة الشرعيّة في بيروت، لا سيما وثائق السجل ــ 1259هـ / 1843م ــ، فقد أشير إلى أحد أجداد آل جبر السيّد زين جبر في باطن بيروت، وإلى السيّد مصطفى محمد جبر الذي أوقف وقفاً ذرياً على نفسه وعلى ذريته من بعده، والوقف مؤلف من أرض وبيتين وجلول زراعيّة الكائنة في مزرعة المصيطبة في بيروت المحروسة، وأشترط أنه في حال انقراض ذريته توقف هذه الأوقاف على الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وقد سجّل هذا الوقف بتاريخ ــ 12 شوّال 1259هـ / تشرين الأول 1843م ــ، كما أشار السجل نفسه ــ صفحة 10ــ إلى السيّد ذيب إبن السيّد علي جبر أحد الشهود على عملية بيع وشراء.

هذا، وقد اشتهرت أسرة جبر منذ القرن التاسع عشر بالعمل في معصرة لعصر السمسم وإنتاج الطحينة في باطن بيروت في عقار كانت تمتلكه حتى حوالي عام ــ1930م ــ، وهو العقار الذي بُني مكانه المجلس النيابي اللبناني، وكان في مقدمة هؤلاء السيّد محمد رشيد جبر. وكانت بيروت قد اشتهرت بعدة معاصر، منها:

1- معصرة بني دندن.

2- معصرة بني السبليني.

3- معصرة الحمراء.

4- معصرة سيف الدهان.

5- معصرة بني غندور.

6- معصرة السقعان {السجعان}.

كما اشتهرت أسرة جبر بإنتاج المواد الغذائيّة الصناعيّة والتجاريّة، باسم «معامل جبر» التي عُرفت فيما بعد باسم «مصانع بايونير» «Pionner».

برز من أسرة جبر في العهدين العثماني والفرنسي والاستقلالي العديد ممن عملوا في الميادين الوطنية والسياسية والاقتصاديّة والاجتماعيّة، منهم على سبيل المثال: كمال رشيد جبر ــ1900/1972م ــ من مواليد بيروت، تلقى علومه الأولى في مدرسة الشيخ أحمد عبّاس الأزهري، ثم أضطر للانقطاع عن الدراسة بسبب إندلاع الحرب العالمية الأولى ــ 1914/1918م ــ، فانصرف لمساعدة والده السيّد محمد رشيد جبر في معامله لإنتاج الطحينة والحلاوة. وفي بداية عام 1930م أسس عدة معامل للبسكويت والمعكونة والكبريت، وفي عام1946م أسس معملاً للغزل والنسيج على الطراز الأوروبي. 

شارك كمال جبر في الثورة السورية الكبرى عام 1926م، وكان يمدّ الثوار بالأدوية والمواد الغذائيّة، فنفاه الفرنسيون إلى قدموس، أنتُخب عام 1929م عضواً في مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، وفي عام 1936م أنتُخب عضواً في مجلس بلدية بيروت، كما شغل عدة مناصب منها: نائب رئيس جمعيّة الصناعيين، وعضو مجلس إدارة البنك العربي، وعضو جمعية المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت، وترأس عام 1960م غرفة التجارة والصناعة في بيروت إلى عام 1971م.

في عام 1937م عُين نائباً عن محافظة بيروت، كان خلالها مقرراً للجنة السياحة والاصطياف، كما أصبح وزيراً في حكومة رئيس الوزراء خير الدين الأحدب في عهد الإنتداب الفرنسي، في عهد رئيس الجمهوريّة إميل أده. تأهل من السيدة بهية عبد القادر الجارودي شقيقة النائب والوزير السابق محمد الجارودي، ولهما: غازي، فاروق، غسان، فريحة، نائلة، نهى، وغادة جبر.

بعد صفحات مضيئة من حياته في ميادين التجارة والصناعة والسياسة والوطنية، وبعد حياة حافلة بالعطاء، توفي كمال جبر في بيروت في 20 أيلول عام1972م.

من جهة، فقد برز نجله المهندس الأستاذ فاروق جبر مواليد عام 1935م الذي تلقى دراسته الأولى في مدارس جمعيّة المقاصد الإسلاميّة في بيروت، وفي الجامعة الأميركيّة في بيروت، ونظراً لعطاءاته الاقتصاديّة والاجتماعيّة والانسانيّة، فقد أنتُخب رئيساً لعمدة مؤسسات الرعاية الاجتماعيّة {دار الأيتام الإسلاميّة}، وعضواً في مجلس أمناء جمعية المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت، لذا نرى بأن مؤسسات الرعاية الإجتماعية باتت في عهد رئاسته منتشرة في مختلف المناطق اللبنانيّة لتؤدي خدماتها الرعائيّة للمحتاجين اللبنانيين.

هذا، وقد طرح أسمه أكثر من مرة، سواء لرئاسة بلدية بيروت، أو لتولي النيابة أو الوزارة، غير أنه فضّل العمل الاجتماعي والاقتصادي عن العمل السياسي.

عُرف من أسرة جبر أيضاً شقيقاه السيّد غازي والسيّد غسان جبر، والسادة: إبراهيم رشيد، أحمد حسين، أسعد فؤاد، بلال محمد، حسين كمال، حسام سميح، السيّدة صفية جبر وهي من سيدات المجتمع، وناشطة اجتماعيّة في العديد من المؤسسات الرعائيّة، منها دار العجزة الإسلاميّة وسواها، رجل الأعمال نجيب جبر، يوسف نمر جبر وسواهم.

كما عُرف في بيروت والمناطق اللبنانيّة أسرة جبر المسيحيّة، عُرف منها في العهد العثماني قبلان جبر شيخ صلح قرية ترشيش في زمن متصرفيّة جبل لبنان، كما عُرف الدكتور جميل جبر من قرنة شهوان، والسادة: إبراهيم أسعد من سن الفيل، أدمون منعم من الفنار، وسواهم.

وبرز العديد من أسرة جبر في دول الخليج العربي، ومن بينهم عضو مجلس الشورى في المملكة العربيّة السعوديّة الشيخ عبد اللطيف جبر،كما برز في غزة في فلسطين اللواء توفيق جبر الذي أستشهد في قصف إسرائيلي على غزة بتاريخ 27 كانون الأول 2008م، كما برز في دمشق الفنان الشهير ناجي جبر {أبو عنتر} المتوفى في 30 آذار/مارس عام 2006م.

الجَبْر كلمة عربية وهو فرع من علم الرياضيات وجاء اسمه من كتاب عالم الرياضيات والفلك والرحالة محمد بن موسى الخورازمي (الكتاب المختصر في حساب الجبر والمقابلة) الذي قدم العمليات الجبرية التي تنظم إيجاد حلول للمعادلات الخطية والتربيعية.

ويشكل علم الجبر أحد الفروع الثلاثة الأساسية في الرياضيات إضافة إلى الهندسة الرياضية والتحليل الرياضي ونظرية الأعداد والتباديل والتوافيق. ويهتم هذا العلم بدراسة البنى الجبرية والتماثلات بينها، والعلاقات والكميات.

والجبر هو مفهوم أوسع وأشمل من الحساب أو الجبر الابتدائي. فهو لا يتعامل مع الأرقام فحسب، بل يصيغ التعاملات مع الرموز والمتغيرات والفئات كذلك. ويصيغ الجبر البدهيات والعلاقات التي بواسطتها يمكن تمثيل أي ظاهرة في الكون. ولذا يعتبر من الأساسيات المنظمة لطرق البرهان.

وجبر لغة واصطلاحاً من جبر أحد أجداد الأسرة، وهي تعني الرجل الذي يصلح حال الفقراء أو القبيلة أو العشيرة، كما تعني بأنه واهب الخبز والأكل، كما تعني الشخص القوي الجبري الذي يجبر الأخرين على أمر ما، وله معاني أخرى، ومنها جبروت أي الرجل الذي يمتاز بالقوة والجبروت.

السيّد فاروق جبر