آل حلواني

من الأسر الإسلاميّة البيروتيّة واللبنانيّة والعربيّة، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربيّة التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي والأندلس، لا سيما قبيلة حلوان بن عمران بن إلحاف بن قضاعة، وبعض فروعها من الأسر المنسوبة إلى آل البيت النبوي الشريف لا سيما إلى الأمام الحسين (عليه الصلاة والسلام).

لهذا نرى بأن فروع الاسرة منتشرة في بيروت المحروسة وصيدا وطرابلس ودمشق ومصر والعراق وسواها، ومن بين فروع آل حلواني:

1 - حلواني الصيداني، وينسب إلى صيدا.

2 - حلواني الطرابلسي، وينسب إلى طرابلس.

3 - حلواني الدمشقي، وينسب إلى دمشق.

4- حلواني المصري، وينسب إلى مدينة حلوان المصرية.

5 - حلواني العراقي، وينسب إلى مدينة حلوان العراقية.

7 - حلواني المغربي، وينسب إلى مدينة حلوان المغربية.

8 - حلواني فرع من نجا الحلواني الدمشقي.

9 - حلواني، نسبة إلى مهنة صانع الحلويات.

10- سائر فروع آل حلواني.

ويُشير إبن الأثير في «اللباب في تهذيب الأنساب» 1/380، 381 إلى بعض علماء أسرة الحلواني منهم المحدّث أبو محمد الحسن بن علي الخلاّل الحلواني المتوفي عام (242هـ)، والإمام الشيخ أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن نصر بن صالح الحلواني الملقب بشمس الأئمة المتوفي عام (449هـ)، والمحدّث أبو المعالي عبد الله بن أحمد بن محمد الحلواني فقيه شافعي.

كما برز من الأسرة المنسوبة لآل البيت القطب العالِم سليمان السبسبي الحلواني الكبير نزيل سبسبة من أعمال الشام، والذي دفن في الخضمية.

كما برز قديماًً حلوان بن عمران بطن من قضاعة، وهم بنو حلوان بن عمران بن الحافي.

برز من الأسرة في العهد العثماني مفتي بيروت المحروسة الشيخ محمد أفندي أحمد الحلواني المتوفي (1274 هـ - 1871م) هو عمدة الأعلام العلماء في مدينة بيروت المحروسة والشيخ الإمام فيها، عُرف بلقب علاّمة الزمان وفريد العصر والأوان، البحر الزاخر، وصاحب المكارم والمفاخر، كان ورعاً تقياً. ولي إفتاء ثغر بيروت، ثم عزل عنه لحادثة وقعت معه مع النصارى، تلقى علومه على مشايخ كثيرين من اجلّهم محدّث الديار الشاميّة الشيخ عبد الرحمن الكزبري، كما كان له فيما بعد تلامذة كثيرون، وقد انتفع به جمع كثير. كانت وفاته في دمشق في (4) شوّال (1274هـ)، دفن بمقبرة الباب الصغير قريباً من ضريح سيّدنا أويس الثقفي.

وبرز من الأسرة في العهد العثماني الحاج محمد علي إبن الحاج عبد القادر الحلواني (1776-1844م) الذي يملك أملاكاً في مزرعة القنطاري استناداً إلى وثائق سجلات المحكمة الشرعيّة في بيروت ونجله السيّد إبراهيم إبن السيّد محمد الحلواني. كما أشارت الوثائق التاريخيّة العثمانيّة إلى أوقاف الحاج مصطفى الحلواني التي قدّمت لدعم جمعية المقاصد الخيريّة الإسلاميّة في بيروت.

برز في التاريح الحديث والمعاصر العديد من أسرة الحلواني منهم على سبيل المثال السادة: الحاج مصطفى حلواني عضو عمدة دار الأيتام الإسلاميّة، مصباح أحمد الحلواني أمين صندوق الماليّة، منير مصباح الحلواني رئيس المحاسبة في وزارة الماليّة، عفيف حلواني أحد كبار المسؤولين السابقين في وزارة الداخلية، ونجله عبد المجيد عفيف حلواني المسؤول في وزارة الداخليّة اللبنانيّة ورئيس جمعية آل حلواني في بيروت (2009-2011م) والسادة أعضاء الهيئة الإداريّة: محمد رستم حلواني نائب رئيس جمعية آل حلواني، حسن سامي حلواني، عفيف، عبد المجيد، عبد الرحمن أحمد، حسن إبراهيم، وليد عبد الله، ماجد توفيق، ربيع عبد الحميد، مروان مصباح، رشاد محمد مراد، فؤاد عبد الكريم حلواني.

وعُرف من أسرة الحلواني أيضاً السادة المهندس جمال حلواني، المقيم في دبي، والمدير التنفيذي للشركة الهندسيّة(D.C.C) التي يملكها المهندس عبد الله يبرودي، الطبيب الدكتور أحمد حلواني، والطبيب منيب حلواني أحد المسؤولين في مؤسسة الدكتور محمد خالد الإجتماعيّة، فضلاً على أنه طبيب السفارة الفرنسيّة في بيروت، كما عُرف الطبيب جلال حلواني، والمهندس صلاح حلواني، ورجل الأعمال مصباح حلواني، وعضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى الدكتور جلال حلواني وهو من طرابلس، عبد الرحمن حسن حلواني، صاحب معمل الحلاوة الطحينية في منطقة الجيّة جنوب بيروت، ونجله السيّد عبد الشكور حلواني ونجله أحمد عبد الشكور حلواني، والحفيد سامي حلواني صاحب معامل الحلاوة والطحينة في منطقة الجيّة.

برز صناعياً الحاج محمد منير حلواني، أسس شركة مساهمة سعودية هي «حلواني أخوان»، بدأت الشركة كمشروع عائلي لصنع الحلاوة، وفي عام 1952م تحول المشروع العائلي الخاص إلى شركة رسميّة، تظل حلواني إخوان هي الشركة الرائدة في مجال المواد الغذائية، وتتفوق في مذاق منتجاتها مع الحفاظ على انتاج مواد غذائية للمستهلك تتمتع بأعلى مستويات الجودة في منطقة الشرق الأوسط وكافة دول العالم.

وبرز من أسرة حلواني الدمشقيّة العلاّمة الشيخ ثابت  محمد نجل الحلواني (1892-1977م) والده العلاّمة الشيخ محمد بن الحلواني شيخ الطريقة الرفاعيّة في الشام، المدفون في مقبرة الدحداح في دمشق.

وحلواني لغة واصطلاحاً تأتي بعدة معان منها:

1 -  حلواني المصري، وينسب إلى مدينة حلوان المصرية.

2 -  حلواني العراقي، وينسب إلى مدينة حلوان العراقية.

3 - حلواني المغربي، وينسب إلى مدينة حلوان المغربية.

4 - نسبة لأحد أجدادها حُلوان بن عمران - بضم الحاء -.
 

المرحوم شفيق سليم الحلواني (1901- 1950) أسس سوق الخضار بالجملة في شارع الأرجنتين ببيروت