آل استانبولي

أصول تركية وفروع عربية

إسطنبولي (إستانبولي، إسلامبولي)

من الأسر الإسلامية البيروتية والشامية التي تعود بجذورها إلى العناصر التركية لا سيّما عاصمة الدولة العثمانية إستانبول، وقد توطنت في بيروت ومناطق أخرى منذ العهد العثماني، وهي عدة فروع في بيروت وبلاد الشام على اعتبار أن لقب إستانبولي (إسطنبولي) أو إسلامبولي أعطي لمن كانت أصوله من إستانبول دون أن يكون هناك قرابة بين هذه الفروع.

هذا، وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى العديد من أسرة إسلامبولي حيث برز منها الآغاوات والأفندية منهم على سبيل المثال: عثمان آغا قول أغاسي بن محمد الإسلامبولي، وحسام آغا بن محمود الإسلامبولي، والسيد محمد ابن الحاج عبد القادر الإسلامبولي، كما شهدت بيروت عام (1259هـ) وفاة الوجيه التركي إسماعيل أفندي بن أحمد الإسلامبولي دون وريث، وقد بيعت متروكاته بإشراف الحاكم الشرعي، وقد تسلّم ثمنها ميرالاي الطبجية في 21 ذي الحجة عام (1259هـ).

كما أشارت العديد من المصادر التاريخية إلى أن أسرة إسلامبولي قامت بدور سياسي وعسكري واقتصادي واجتماعي بارز في بيروت والعديد من المدن اللبنانية والشامية والعربية. عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: أحمد، بلال محمد، خالد محمد، سعيد عبد الحميد، سميح، مصباح، عبد الله، عدنان رئيس اتحاد الروابط البيروتية، علي، محمود بكري، محمود محمد، مروان مصباح، عبد الله، عدنان رئيس اتحاد الروابط البيروتية، علي، محمود بكري، محمود محمد، مروان مصباح، مصباح سامي، مصباح محمد، يوسف محمود إسطنبولي وسواهم. كما شهدت بيروت أسرة أسطنبولي المسيحية وهي قليلة العدد عُرف منها السادة: إيلي، بديع، جريس، حنا إسطنبولي وسواهم. كما عُرفت أسرة أرمنية باسم إسطنبوليان.

وإستانبولي (إسطنبولي) أو إسلامبولي أعطي لقباً لمن كانت أصوله من مدينة إستانبول أو إسلام بول عاصمة الدولة العثمانية لأكثر من أربعمائة عام.