آل شعبان

أبرزهم مؤسس القسم الشرقي في الكونسرفاتوارالوطني

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، وقد حمل هذا الاسم الكثير من الأسر الإسلامية السنية والشيعية والدرزية، وأشهرهم آل شعبان وآل زرزور شعبان من بلدة شحيم في إقليم الخروب. وغالبية هذه الأسر من جذور عربية من شبه الجزيرة العربية، وقد انتقلت عبر التاريخ إلى مصر وبلاد الشام، بما فيه أسرة شعبان التي استقرت منذ مئات السنين في طرابلس الشام.

وأسرة شعبان الإسلامية البيروتية، عربية الجذور أيضاً، تعود بجذورها إلى مصر، وقد انتقل أحد أجدادها المدعو شعبان إلى بيروت، وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر، إلى وجود «بيت شعبان» لصيق السور بالقرب من باب الدركة (أول مدخل المعرض).

برز من الأسرة في القرن العشرين الموسيقي الشهير الأستاذ عبد الغني شعبان، صاحب المؤلفات والألحان الموسيقية الشهيرة. أسهم إسهامات موسيقية بارزة، وكانت له علامات فارقة في ميادين الموسيقى والتلحين سواء في بيروت أو لبنان أو في العالم العربي. وممن عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، أسد، بهاء الدين، بهيج، توفيق، جمال، حسام، حسن، حسين، حكمت، خالد، خضر، خلدون، خليل، ديب، رسلان، زهير، زياد، سعيد، شوقي، رامز، صبحي، عبد السلام، عدنان، عصام، علي، فوزي، كمال، محمد، محمود، مصطفى، نبيه، وسام، يوسف وسواهم الكثير.

وشعبان لغةً اسم أحد الأشهر القمرية السابقة مباشرةً لشهر رمضان الكريم, وقد كرّم المسلمون شعبان، لا سيما النصف منه، واعتمدوه في تأريخهم حسب التقويم الهجري. أطلق المسلمون والعرب على أبنائهم اسم «شعبان» تقرباً وتحبّباً على غرار إطلاقهم على المواليد اسم «رمضان».