آل الصعيدي

  لقّبوا بـ «الدكروري و اللحام و الأسواني

والدمشقي واليمني» للتعريف بالأجداد

  من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية. كما انتشرت الأسرة الشيعية في مدينة صور جنوب لبنان. وتعود الأسرة بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر، ومن ثم بلاد الشام.

ومن خلال التتبع لبعض فروع هذه الأسرة، تبيّن لي ما يلي:

1 - فرع الصعيدي الدكروري: وهذه الأسرة الإسلامية البيروتية هي في الأصل من القبائل العربية التي توطنت في صعيد مصر وفي منطقة تكرور. وقد شارك أحد أجدادها في جيش إبراهيم باشا عند قدومه إلى بلاده الشام بين أعوام (1831-1840). ومن بعد ذلك توطن في بيروت، وتزوج وأنجب. وقد انقسمت الأسرة في بيروت، لا سيما في منطقة عائشة بكار منذ إحصاء عام 1932 إلى فرعين: فرع أسرة الصعيدي، وفرع أسرة الدكروري اللحام، ومن بين هؤلاء السادة: أحمد وحسن ومحمد الدكروري وخالد وعدنان التكروري وأبو رستم ورستم الصعيدي وسواهم.

2 - الصعيدي الاسواني: وهذا الفرع من جذور عربية توطن في صعيد مصر في منطقة «قنا» باسوان وهذا الفرع من قبيلة وعائلة أبو عجاج، وقد شارك أجداد العائلة في حملة القائد إبراهيم باشا على بلاد الشام، وقد توطن هذا الجد في بيروت بعد انسحاب الجيش المصري عن بلاد الشام عام 1840، ومن بين هذا الفرع المخرج السينمائي الشهير الأستاذ وئام الصعيدي.

3 - فرع الصعيدي الدمشقي: وهذا الفرع من جذور عربية، قدمت من صعيد مصر إلى دمشق في القرن التاسع عشر. توطن الجد الأول وتزوج وأنجب في دمشق، وعرف هناك باسم الصعيدي، ومن بين هذه الأسرة الإسلامية البيروتية المهندس الدكتور محمد الصعيدي.

4 - فرع الصعيدي اليمني: وهذا الفرع من جذور عربية يمنية، وصل من مدينة صعدة في اليمن، تقع على طريق الحج بين صنعاء ومكة المكرمة. وقد انتقل بعض أفراد هذه الأسرة من صعدة إلى بلاد الشام، ومن بينها دمشق وبيروت.

ولا بد من الإشارة، إلى أن آل الصعيدي في بيروت، تميّزوا منذ العهد العثماني بالقوة والصلابة والرباط والدفاع عن ثغر بيروت المحروسة.

 

عرف من الأسرة السادة: أحمد، جمال، حسن، خليل، زياد، سعد الدين، سليمان، صلاح الدين، عادل، عصام، علي، عماد، عوني، محمد، محمود، وئام وسواهم.

والصعيدي لغة من الصعيد، وهو الإقليم المرتفع. كما يعني الصعيد الأرض المستوية، كأن يقال: باتت الحديقة صعيداً، أي مستوية لا شجر فيها. والصعيد منطقة في مصر بين جنوبي القاهرة وشلالات اسوان طولها (900) كلم2، وتقسم إلى ثماني محافظات هي: الجيزة، بني سويف، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، اسوان. بالإضافة إلى أن الصعيدي قد ينسب إلى مدينة صعدة اليمنية.