آل طبش

الأسرة الإسلامية أكثر عدداً وانتشاراً.. والمسيحية في «بشّري»

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية، والأسرة من جذور عربية من شبه الجزيرة العربية، تنتسب إلى قبيلة الطبابشة إحدى أفخاذ عشيرة الدميم التي انطلقت من اليمن، ومن ثم إلى مصر وبلاد الشام، ومن بينها فلسطين والأردن وسوريا. وفي العصور الوسطى استقر أحد أجداد الأسرة في بيروت المحروسة مع مجموعة من أفراد قبيلته للدفاع عن ثغر بيروت المحروسة.

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى العديد من أسرة الطبش، ممن كانوا يقطنون في باطن بيروت، من بين هؤلاء الحاج علي الطبش الذي كان يملك عقارات في زاروب الطمليس في باطن بيروت. كما أشارت السجلات إلى السيد بدر الطبش، والحاج عبد الرحمن الطبش. كما لاحظت بأن السجل 1259هـ، الصحيفة (87) أورد اسم الحاج أحمد الطبشي وليس الطبش، مما يدل على أن أسرة الطبش وأسرة الطبشي هي عائلة واحدة في بيروت، علماً أن هناك أسرة إسلامية ومسيحية من خارج بيروت تحمل اسم طبشي. وقد أوضح لي أحد أفراد أسرة الطبش البيروتية الإسلامية بأنه انتشر بين أجداده رواية مضمونها، بأنه أسرتهم هي فرع من آل قباني، إذ أن أحد أجداده كان يطبش القبان عند وزن البضاعة، فعرف باسم الطبش. والحقيقة فإنني لم أجد لهذه الرواية أي سند أو وثيقة سواء في المحكمة الشرعية أو سواها يثبتها.

ومما يلاحظ أيضاً، أنه بالرغم من أن أسرة طبش الإسلامية هي أكثر عدداً وانتشاراً من الأسرة المسيحية، غير أن الأسرة المسيحية منتشرة في بيروت وفي بعض مناطق شمال لبنان لا سيما مناطق بشري. كما أن الأسرة الإسلامية منتشرة في بعض المناطق العربية.

برز من الأسرة حديثاً السادة: الشيخ مصطفى نزيه الطبش، المهندس نزار الطبش وشقيقه الدكتور يوسف الطبش، والدكتور بدر الطبش أحد كبار المسؤولين في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية في بيروت، وأحد المرشحين للانتخابات النيابية عن دائرة بيروت، وتوفيق الطبش، وزهير، وفؤاد والمرحوم الحاج كمال الطبش أحد وجوه بيروت الاجتماعية والاقتصادية والخيرية، والطبيب الدكتور نهاد الطبش، وشقيقه محمد الطبش مدير فرع بنك لبنان والمهجر في بيروت - المزرعة. كما برز من الأسرة الحاج محمد كمال الطبش (أبو زهير) وإنجاله الحاج زياد محمد كمال الطبش (ت 2007) عضو رابطة أبناء الطريق الجديدة الاجتماعية وعضو جمعيات بيروتية عديدة. كما برز إخوته المهندس زهير، المهندس وليد، الدكتور إبراهيم، والحاج منير الطبش. كما برز عمهم الدكتور نهاد الدين الطبش.

وبرز من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، أمير، أمين، بدر، بكري، توفيق، جميل، جورج، حسان، حسن، حسين، خالد، خضر، خلدون، خليل، ديب، رشيد، زكريا، زكي، زهير، سامي، سعد الدين، سمير، طارق، عادل، عبد الحفيظ، عبد الرحمن، عبد الرحيم، عبد القادر، عبد اللطيف، عبد الله، عثمان، عدنان، عصام، عصمت، عفيف، عماد، عمر، غازي، فادي، فاروق، فؤاد، فيصل، كمال، محمد، محمود، محيي الدين، مصطفى، نزار، نزيه، نور الدين، هشام، وسام، وفيق، وليد، يحيى، يوسف الطبش وسواهم الكثير.

والطبش لغةً إحدى عشائر العرب المعروفة باسم الطبابشة، وتأتي الطبش بمعنى الرجل البدين الذي يجلس على الأرض طبشاً، فيطبش بها. كما تأتي الطبشة بمعنى الخشبة الطويلة التي كان يضرب بها المعلم القديم على أيدي تلامذته، أو على رؤوسهم. كما أن الطبش استخدمها العرب للدلالة على مجموعة من الناس.