آل الطيبي

علماء دين وإعلام وفقهاء انتشروا في لبنان وفلسطين

من الأسر الإسلامية في بيروت، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام، ومن بينها فلسطين.

برز من الأسرة عبر التاريخ لا سيما بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر العلامة الشيخ عبد الرحمن الطيبي الشهير بالشافعي الصغير، من تلامذته إمام بيروت الشيخ محمد أفندي الحوت (1795-1860). كما برز من الأسرة الفقيه الدمشقي الشافعي محمد بن علي الطيبي (1830-1899). كما عرف من الأسرة محمد شاكر الطيبي مؤسس مجلة «الأخاء العثماني» عام 1911، والصحافي عفيف الطيبي (1913-1966) نقيب الصحافة اللبنانية الأسبق، وصاحب صحيفة «المساء». ونظراً لعطاءاته وتضحياته، فقد أطلقت بلدية بيروت اسمه على سوق وشارع مهم من شوارع بيروت في منطقة الطريق الجديدة. كما عرف شقيقه الصحافي وفيق الطيبي نقيب المحررين السابق.

عرف حديثاً في فلسطين الدكتور أحمد الطيبي نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي – العضو العربي في الكنيست 2009. وعرف من أسرة الطيبي حديثاً السادة: أحمد، باسل، باهر، توفيق، سميح، سهيل، عبد الرحمن، عرفان، عطايا، عفيف، المهندس عمر الطيبي، قاسم، محمد، مروان هشام، وفيق، والصحافي وليد وسواهم.

أما الطيبي لغةً فهي من الطيب. كما إن الطيبة والطَيبة إحدى البلدات في فلسطين وجنوب لبنان، فضلاً عن انتشار هذا الاسم في أكثر من منطقة عربية منها المدينة التاريخية والأثرية القديمة في مصر الفرعونية مدينة طيبة. وهي في الوقت نفسه اسم لقبيلة عربية.