آل عجرم

مؤسساتهم التجارية والسياحية من معالم بيروت

من الأسر المسيحية والإسلامية البيروتية والصيداوية واللبنانية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي انتشرت في بلاد الشام لا سيما في جبل لبنان وبيروت. وقد شهد العهد العثماني الكثير من وجوه آل عجرم، سواء في باطن بيروت أو في رأس بيروت أو الأشرفية. ومن أهم ملامح بيروت قبل عام 1975 المؤسسات التجارية والسياحية الخاصة بآل عجرم.

عرف من أسرة عجرم في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: إلياس، أنطوني، جورج، جوزيف، حبيب، طوني، عبدو، فؤاد جبران، ميشال، يوسف وسواهم. كما ارتبطت أسرة عجرم في التاريخ المعاصر بالفنانة البارزة نانسي عجرم.

نانسي نبيل عجرم (16 مايو 1983 -)، ولدت في حي الأشرفية ببيروت، من أسرة مسيحية أرثوذكسية شرقية، والديها هما نبيل وريموندا، وهي الأكبر بين أخواتها وهما نادين، ونبيل، تزوجت عام 2008 من طبيب الأسنان «فادي الهاشم».

كما عرف من آل عجرم أسرة إسلامية قليلة العدد منها السادة: إبراهيم، حسين، خالد، عارف، عبد الله، عبد الرحمن، فرحان وسواهم. كما عرف في صيدا جميل عجرم رئيس بلدية بقسطا – قضاء صيدا، كما تولى رئيس اتحاد بلديات قضاء صيدا 2007.

وعجرم لغة إحدى قبائل العرب، وهي تعني الرجل القوي شديد البأس. كما أطلق العرب اسم عجرم على نبات قليل الشوك أوراقه صغيرة سوداء، طويل العمر، وقادر على تحمّل أحوال مناخية قاسية ومتغيّرة.

ناسي عجرم