آل عنتر

الأجداد والآباء والأحفاد منتشرون في مصر وبلاد الشام

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، كما انتشرت الأسرة في مناطق لبنانية عديدة مثل صيدا وطرابلس وعكار وجبل لبنان والبقاع والجنوب ومناطق أخرى.

 وتشير مصادر الأنساب بأن آل عنتر في لبنان، هم من جذور عربية من شبه الجزيرة العربية، ينتسبون إلى بني مخزوم وبني خالد، لهذا فيقال أنهم من نسب القائد الأمير خالد بن الوليد، كما ترى مصادر أخرى أنهم ينسبون إلى بني صخر وعشيرة جذام، في حين ترى مصادر للقبائل العربية أنها تتفرع إلى عدة فروع منها:

1- العناترة: بطن من الصُليب في أنحاء السماوة في العراق.

2- العناترة: فرع من أبي حرب في ناحية تدمر.

3- العناترة: فرع من بني شبيب في شبه جزيرة العرب.

4- العناترة: بطن من بني صخر، من جذام من القحطانية توطنوا الكرك في الأردن.

5- العناترة: بطن من بني مهدي من جذام من القحطانية توطنوا في البلقاء.

(أنظر: معجم قبائل العرب، جـ2، ص 843-844).

ومهما يكن من أمر، فإن العناترة من القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والعراق، لهذا، فإن أجداد وأبناء وأحفاد العناترة منتشرون في مصر والمغرب العربي والعراق وبلاد الشام.

هذا، وقد تميزت الأسرة عبر تاريخها الطويل بالجهاد والمرابطة عند الثغور لا سيما في الإسكندرية وصيدا وبيروت. ويذكر بأن أسرة عنتر البيروتية تعود بجذورها إلى صيدا، وسبق لأحد أجدادها أن هاجر من الإسكندرية إلى المدينة وتوطن فيها.

أهم من حمل اسم عنتر أو عنترة عبر التاريخ عنترة بن شداد العبسي (نحو 525-615م) وهو من مشاهير الجاهلية وفرسانها، من أصحاب المعلقات. اشتهر ببطولته في الغزوات. كان ذا أخلاق كريمة، طمح في الزواج بابنة عمه «عبلة» وعانى الكثير من أجل تحقيق ذلك.

عرف من أسرة عنتر البيروتية – الصيداوية السادة: إبراهيم، الياس، انطوان، أنيس، بطرس، توفيق، جواد، جورج، جوزيف، حسن، حسين، حكمت، خالد، خضر، خليل، سامي، سليم، صالح، وأستاذ التربية البدنية المدرب عبد القادر عنتر، عبد الكريم، علي، والفنان غالب عنتر، محمد، محمود عنتر، ميشال، نبيه، وليد، يوسف، ولاعب كرة القدم الدولي رضا عنتر.

وعنتر لغة اسم لأحد الشعراء العرب القدامى، عرف بجرأته وشعره، يلقب بهذا الاسم كل رجل أو شاب يتميز بالقوة والجرأة والفروسية، كما أن العناترة تمثل فرق وبطون عربية بارزة.

صور الصخره اللتي كان عنتر يقابل عبله عندها وصورة قبر عنتر بن شداد