آل عاصي

انتشروا في كل لبنان.. ساحلاً وجبلاً.. شمالاً وجنوباً

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وصيدا وبعض المناطق اللبنانية الأخرى في أنصار والدوير وشحور ومشغرة وبرجا والشهابية والعاقورة وزحلة وعرمون كسروان ورأس الحرف وبكفيا ومناطق لبنانية عديدة في جبل لبنان وسواها من مناطق بيروتية مثل منطقة الطريق الجديدة، حيث توطنت أسرة العاصي الصيداوية الأصل، ومنها الأخوة السادة: بهيج، وطه، ومحمود. كما توطنت في المنطقة أسرة العاصي وجذورها من بلدة برجا في إقليم الخروب.

والأمر اللافت للنظر، أن الكثير من العائلات اللبنانية التي حملت لقب «العاصي» لا قرابة بينها، بل أن الكثير منها تحول لقبها من أو إلى عائلات أخرى. غير أن بعض فروع آل عاصي تعود بجذورها إلى قبيلة العاصي إحدى عشائر الهيّاب والسرحان والنُعيم وشُحّر ووائل التي انتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى مصر والعراق والأردن وبعض البلاد السورية مثل حلب وصيدا وبيروت وجبل لبنان وجبل عامل في جنوب لبنان. كما انتشرت قبائل العاصي في الجولان ووادي العجم في نواحي دمشق. وأشارت بعض مصادر الأنساب بأن عشيرة أبي عاصي العربية اليمانية التي انتشرت في غرب سوريا الشمالي قد سمي نهر العاصي باسمها.

عرف من قبيلة العاصي قبل الإسلام العاص بن وائل وهو أحد أمراء قريش في الجاهلية، وهو والد القائد العربي المسلم عمرو بن العاص الذي كلفه الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب بفتح مصر. وما يزال نسل عمرو بن العاص منتشراً حتى اليوم في البلاد المصرية والعربية.

والأمر الملاحظ أن قبيلة العاصي تميزت عبر العصور بالجهاد والرباط ليس في مصر فحسب، وإنما في جميع المناطق التي افتتحتها الجيوش العربية. وعرف منها في العهد العثماني الشيخ علي بن الحاج زين العاصي المتوفى عام 1873، وشلهوب العاصي، وأمين العاصي، ومتى نعيم العاصي الذي توطن بيروت حوالى عام 1850، والشيخ محمد مصطفى عاصي المتوفى عام 1917.

وبرز من الأسرة الطبيب الدكتور شاهين العاصي، والأستاذ الجامعي الدكتور ميشال عاصي (1927-1993) رئيس الجامعة اللبنانية الأسبق وولداه الدكتور نجيب عاصي، والمهندس غسان عاصي مدير عام سابق في وزارة المواصلات.

وعرف من أسرة العاصي حسين عاصي منشيء مكتبة الأندلس في بيروت، والسيدة رنده عاصي زوجة الرئيس نبيه بري، وكامل عاصي صاحب دار الفكر العربي، والدكتور حسين عاصي، والمهندس مصطفى عاصي، والأستاذ الجامعي الدكتور محمد عاصي وشقيقه الكابتن الطيار حسين عاصي. كما برز السيد نديم عاصي رئيس جمعية تجار بيروت وأحد الوجوه التجارية والاقتصادية البارزة في بيروت ولبنان والعالم العربي. كما برز محافظ بيروت جورج عاصي ورئيس بلدية بيروت بالوكالة عام 1952.

وعرف حديثاً من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، إلياس، اميل، انطوان، بشاره، والمخرج بول عاصي، وبهيج، جان، جورج، حسن، حسين، ذو الفقار، روجيه، سامي، سهيل، طارق، عادل، عبد الله، علي، فؤاد، قاسم، محمد، محمود، مصطفى، ميشال، نبيل، نديم، نقولا، وائل، وديع، وفيق والخطاط يوسف عاصي وشقيقه محمود ومحمد سامي والحاج أحمد مختار مصطفى مصباح العاصي المتوفى في كانون الأول 2008 وعرف أبناه الحاج خالد والصحافي البارز محمد عاصي وسواهم.

والعاصي هي في الأصل إحدى قبائل العرب التي تولت الإمارة لفترة من الزمن، ولغة تعني الرجل الخارج عن طاعة الدولة أو عن طاعة القوم أو عن طاعة الله عزّ وجلّ.