آل غصن

ظروف سياسية وعسكرية وإجتماعية فرضت عليهم الإنتماء لمختلف الأديان والمذاهب

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت، ولها انتشار واسع في المناطق اللبنانية في جبل لبنان وإقليم الخروب وشمال وجنوب لبنان والبقاع وسواها من مناطق بيروتية ولبنانية، تعود بجذورها إلى قبائل شبه الجزيرة العربية لا سيما قبائل المعافرة التي أفرزت الجد الأول غصن بن سيف بن وائل. وقد أسهمت هذه القبائل في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي والأندلس، لهذا لها انتشار واسع ليس في لبنان فحسب، وإنما في العالم العربي.

ومما يلاحظ أنه نتيجة للظروف السياسية والعسكرية والاجتماعية التي مرت بها القبيلة، فقد انتشرت بطونها وأفخاذها في عدة مناطق عربية ولبنانية، بل أنها توزعت في عقيدتها بين السنة والشيعة والدروز، وبين الموارنة والكاثوليك والأرثوذكس.

برزت أسرة غصن عبر التاريخ في الميادين السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والإدارية عرف منها السادة: طانيوس يوسف غصن (1836-1901) عضو مجلس إدارة متصرفية جبل لبنان، نقولا بك غصن (1883-1955) نائب الكورة في مجلس إدارة جبل لبنان (1907-1913) الذي أصبح نائباً في المجلس النيابي بين أعوام (1943-1947) كما برز من الأسرة النائب فؤاد غصن (1911-1984) ممثل منطقة الكورة بين أعوام (1951-1984) والنائب نقولا فؤاد غصن (1940-   ) والطبيب الدكتور نجيب غصن، والصحافي حنا غصن مؤسس صحيفة «الديار» والدكتورة أمينة غصن أستاذة في الجامعة الأميركية في بيروت، والنائب والوزير فايز ميشال غصن (1950-    ).

كما عرف من الأسرة الدكتور لويس غصن، والدكتور جوزف غصن، والمهندس انطوان غصن، والدكتور مروان غصن، والمهندس سعيد غصن، والدكتور علي غصن، والكابتن الطيار مهيب غصن، كما برز في برجا المدير العام السابق في الجمارك، والأستاذ الجامعي الدكتور حسن غصن. أما أشهر من برز عالمياً من آل غصن فهو السيد كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لشركة نيسان، الذي كان له الفضل في تطور إدارتها وماليتها وميزانيتها.

وعرف من آل غصن من المسلمين والمسيحيين في المناطق البيروتية وضواحيها السادة: ادمون، أسعد، إسكندر، ألبير، الياس، والصيادلة غصن، انطوان، إيلي، بشارة، بطرس، بولس، جان، جورج، جوزيف، حسن أحمد، حسن محمد، حسين، حنا، ريمون، زياد، سامي، سعد، سليمان، سمير، شحادة، طانيوس، علي، عمر، غسان، فؤاد، فيليب، مارسيل، محمد إبراهيم، محيي الدين محمد، مروان، موسى، ميشال، نبيل، نخلة، نقولا، وليد غصن وسواهم.

وغصن لغة تأتي بمعنى الشجرة، وتطلق مجازاً على الرجل الجميل طويل القامة الشبيه بغصن الشجرة. كما أن اسم بلدة من بلدات اليمن نسبت إلى الجد الأول للقبيلة.

الرئيس التنفيذي لشركتَي «نيسان» و «رينو»  للسيارات كارلوس غصن