آل فايد

ساهموا في حفر قناة السويس وعرّبوا الكثير من البلاد المغربية البربرية

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى شبه الجزيرة العربية لا سيما إلى قبيلة بني سُليم من الحجاز، حيث كانت القبيلة متوطنة بين الحجاز وتبوك. نسبت قبيلة فايد إلى جدها الأكبر قاضي العرب نذير بن فايد وقيل أنها بطن من عشائر المعافر العربية. وكانت هذه القبيلة من القبائل العربية التي تتميز بالوجاهة والغنى والكرم والعلم والتدين والجهاد والرباط ورجاحة العقل والفائدة للأفراد للجماعات.

أسهمت قبيلة بني فايد بالفتوحات العربية والإسلامية لمصر وبلاد الشام والمغرب العربي. لهذا نرى انتشاراً واسعاً للأسرة في مصر ولبنان وفلسطين وبلاد المغرب العربي. وكان لآل فايد الفضل في تعريب الكثير من البلاد المغربية البربرية، ومن بينها بعض المناطق الليبية في عهد قبيلة بني هلال، وهم أصبحوا من حكام ليبيا العرب.

وشهدت مصر بمختلف مناطقها وفادة بني فايد، لا سيما في منطقة الفيوم، كما أقاموا مدينة عرفت باسمهم هي مدينة فايد في محافظة الإسماعيلية، وهي من أهم المراكز السياحية. كما توطنوا بالقرب من السويس، حيث أسهمت قبيلتهم بحفر قناة السويس في القرن التاسع عشر. ولا بد من الإشارة إلى أنه كان لبني فايد – وما يزال – وجود قوي في صحراء سيناء، حيث عرفوا باسم «عرب الفوايد». كما شهدت بعض مناطق فلسطين وجوداً لأفراد من بني فايد. وأوضح لي الأستاذ عبد الحميد فايد – قبل وفاته بسنوات – أنه يحتفظ بهوية قديمة لجده عُرف عنه فيها بأنه فايد الاسوانلي، مما يؤكد بأن بني فايد توطنوا أيضاً في منطقة أسوان.

هذا، وقد شهدت بيروت لا سيما في العهد العثماني وفادة بني فايد، وازداد عددها في بيروت مع الحكم المصري في بلاد الشام إبان حملة إبراهيم باشا بين أعوام (1831-1840). وتشير وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى العديد من آل فايد في مقدمتهم السيد أحمد بن محمد فايد، والسيد قاسم فايد، والسيد عرابي فايد، والسيد محمد فايد وسواهم ممن عاشوا في باطن بيروت ضمن السور، ثم تفرع منهم بعض الفروع ممن توطن في مناطق رأس النبع والقنطاري وزقاق البلاط، والحمراء، ورأس بيروت والمزرعة وعائشة بكار. أما فرع آل فايد في منطقة الطريق الجديدة، فهو في الأصل من فرع آل فايد في منطقة رأس النبع، وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى أن بعض فروع آل عرابي وآل قاسم في بيروت، هم في الأصل من آل فايد. كما أشار السجل (1263-1265هـ) ص (52) إلى السيد زين الدين الحاج شاهين فايد. وورد في السجل نفسه ص (52) اسم السيد عمر زين الدين الحاج شاهين بدون فايد.

برز من آل فايد في العهد العثماني وفي عهود الانتداب الفرنسي وعهود الاستقلال السادة: توفيق فايد أحد رواد الحركة الوطنية والقومية في العهد العثماني في فترة حكم أحمد جمال باشا، والمربي الأستاذ عبد الحميد فايد (1917-2003) أحد رواد التربية والتعليم في بيروت ولبنان. كان أول مدير لثانوية البر والإحسان في بيروت في منطقة الطريق الجديدة، ثم مفتشاً للمعارف ثم مستشاراً في رئاسة الجامعة اللبنانية. كما كان عضواً في مجلس أمناء وقف البر والإحسان، وعضواً في مجلس جامعة بيروت العربية والمجلس الأعلى فيها. ونظراً لإسهاماته التربوية والعلمية، فقد أطلقت بلدية بيروت اسمه على الشارع الذي كان يسكنه في منطقة قصقص المتفرع من شارع حمد، له مؤلفات كثيرة في الأدب والشعر والمرأة. كما عرف من الأسرة الأستاذ محيي الدين فايد (1917-1999) أحد متخرجي دار العلوم في القاهرة مدير عام سابق في وزارة المالية، أحد رواد حركة الإصلاح الإداري في لبنان، ومستشار سابق لرئاسة الجامعة اللبنانية، وعضو مجلس أمناء وقف البر والإحسان، ثم أصبح رئيساً له بين أعوام (1995-1999). وكان عضواً في مجلس جامعة بيروت العربية، ثم عضواً في المجلس الأعلى للجامعة.

وعرف من أسرة فايد الطبيب الدكتور محمد فايد أحد أبرز أطباء الأنف والأذن والحنجرة في لبنان، والطبيب الدكتور محمد أحمد مختار فايد، والمهندس الحاج عبد الله فايد ونجلاه المهندس الدكتور محمد فايد والطبيب الدكتور خليل فايد، والحاج محيي الدين عبد الرزاق فايد أمين الصندوق السابق لجامعة بيروت العربية ونجلاه المهندس المعماري ناصر فايد والمهندس المدني عماد الدين فايد. كما عرف من الأسرة الحاج عبد الودود فايد عضو مجلس عمدة جماعة عباد الرحمن، ونجله الحاج عبد الرحمن فايد أحد موظفي التسجيل في جامعة بيروت العربية.

وعرف من أسرة فايد أيضاً الصيدلي محمود محيي الدين فايد، والمهندس الزراعي محمد محيي الدين فايد، والمهندس الميكانيكي هاني محيي الدين فايد، والحقوقي مروان محيي الدين فايد أحد المسؤولين في مكتبة جامعة بيروت العربية. وعرف من الأسرة أيضاً السادة: أنس عبد الحميد فايد، وصباح عبد الحميد فايد مستشار وزارة الصحة في الدانمرك والمقيم إقامة دائمة فيها منذ عقود عديدة، الأمر الذي أدى إلى ولادة فرع جديد لآل فايد في الدانمرك. كما عرف من الأسرة الإعلامي راشد فايد، وهو أحد المسؤولين في تيار المستقبل، وفي الأمانة العامة لقوى 14 آذار.

وعرف من أسرة فايد السادة: أحمد، أنيس، توفيق، حسن، حسين، خليل، سامي، سعد الدين، سليم، عبد الرحمن، عبد القادر، عبد الله، عرابي، عماد الدين، غازي، فؤاد، والمهندس محمد سمير عرابي فايد رئيس جمعية آل فايد السابق المتوفى في بيروت المحروسة في 23 آب عام 2013، محمد، محمود، محيي الدين، مصطفى، منير، ناصر، نبيل، هادي، هاني فايد وسواهم.

اما أشهر من برز من بني فايد في العالم العربي والعالم لا سيما ممن هم من مصر، فهو رجل الأعمال المليونير محمد الفايد، وابنه عماد (دودي) الفايد زوج الأميرة ديانا البريطانية، وقد قتلا في حادث سير مروع في باريس في صيف 1997. والعديد من الوزراء والنواب ورجال الأعمال والأطباء والصيادلة الذين توزعوا في مختلف المدن والمناطق المصرية، وفي مقدمتها القاهرة والإسكندرية، ومن بين هؤلاء الطبيب الأستاذ الدكتور عبد العزيز فايد (المتوفى في الإسكندرية في آذار 2014) طبيب الأسنان والأستاذ الجامعي في جامعة الإسكندرية والعميد السابق في كلية طب الأسنان في جامعة بيروت العربية، واللواء عدلي فايد مدير عام الأمن الداخلي في مصر، ومساعد وزير الداخلية في مصر 2007-2011.

أما فايد لغة فهي لقب للرجل المفيد لقومه ولعشيرته ولمنطقته، فهو كثير الفائدة. كما أطلق العرب القدامى مصطلح فايد على الرجل القوي الذي يقتل خصمه وعدوه، فيقال أفاد الرجل أي أَماته، كما قيل للفايد بأنه الرجل الفخور المتبختر.