آل فرح

برز منهم الفقيه الشافعي أحمد بن فرح والارشمندريت أندريه..

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، ولها انتشار واسع في جبل لبنان وفي الشمال والجنوب والبقاع ومناطق بيروتية ولبنانية عديدة.

تعود الأسرة بجذورها إلى القبائل العربية في اليمن، ومن بينها قبائل السليمان والخصيلات والصُليب والسوالمة والتي توطن فرع منها في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما أسهم فرع منها في فتوحات بلاد الشام، واستقر لسنوات طويلة في دمشق وحلب وحمص والقدس وحيفا وعكا وبغداد، ومن ثم توطن فرع من الأسرة في بيروت ومناطق لبنانية عديدة. ولا بد من التأكيد إلى أن أسرة فرح المسيحية تنسب إلى قبائل بني غسان المنتشرة في بلاد الشام.

كما أشار صاحب كتاب «أسماءُ القبائل وأنسابها» (ص 289) من أن آل فرح هم فرع من قبيلة الفراحنة التي كان يرأسها في بلاد الشام عبد الأمير الحاج شعلان وسلمان الصكبان.

برز من الأسرة في العهود العربية الأولى الشيخ فرح الأزرعي، كما برز منها الفقيه الشافعي أحمد بن فرح (المتوفى 699هـ - 1300م) ولد في إشبيلية، وتعلم في القاهرة، ثم انتقل إلى دمشق وعلم الحديث الشريف في الجامع الأموي في دمشق. اشتهر بقصيدته اللامية في الحديث «القصيدة الغرامية» وقد شرحها الكثيرون. كما برز مخايل بن الحاج فرح أحد الوجهاء في العهد العثماني (حوالى عام 1767م). وأشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر إلى آل فرح وإلى دار الشيخ فرح في باطن بيروت، استناداً إلى كتاب «أوقاف المسلمين في بيروت في العهد العثماني». كما أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر لا سيما السجل 1283-1284هـ (قضية رقم 698) إلى السيد يوسف بن اسبر الخوري فرح (وأصله من وادي شحرور) سمسار العبيد الزنوج في بيروت، وقد أَقام عليه عثمان آغا الإسلامبولي دعوى تطالبه برد عبد زنجي اشتراه منه بسبب مرضه المزمن.

كما عرف في بيروت في القرن العشرين الكثير من آل فرح من الأطباء والمهندسين والصيادلة وأساتذة الجامعات ورجال الأعمال، وعرف منهم خاصة تجار النوفوتيه والألبسة في بيروت وضواحيها.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: عضومجلس بلدية بيروت السيدة عليا فرح، الطبيب الدكتور إلياس فرح، ورئيس محكمة بيروت الكنسية الارشمندريت أندريه فرح، ، إبراهيم، سمير، أحمد، أسعد، البرت، اميل، انطوان، بشير، بولس، توفيق، جان، جهاد، جوزيف، حسين، سامي، سهيل، عارف، علي، غازي، غسان، محمد، محمود، منح، ناصر، نسيب، فرح، فؤاد، فيليب وسواهم.

وفرح لغة أطلقها العرب على حالة الابتهاج والسرور والاغتباط، وقيل أيضاً مبالغة فرحان.