آل قاطرجي

 دمشقيو الأصل تولى الأجداد المناصب السياسية والإدارية والتجارية

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، دمشقية الأصول، عربية الجذور. تولى أجداد الأسرة مناصب سياسية وإدارية وتجارية رفيعة المستوى، كما حصلوا على لقب الآغا، والآغا منصب يدل على الرئاسة والوجاهة والقيادة في مجتمعه وبيئته وفي بلده.

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في العهد العثماني لا سيما السجل (1276-1278م) ص (37) عن وجود أمين آغا الدمشقي الذي كان يتولى منصب «قاطرجي باشي» في بيروت، أي رئيس أو نقيب المكارية، ممن هم من تجار وباعة الدواب، حيث حرصت الدولة العثمانية في أثناء تنظيماتها الإدارية والنقابية، على تنظيم مهنة بيع وشراء الدواب الوسيلة الوحيدة آنذاك لقافلة الحج الشامي وللنقل والبريد وللتواصل بين المناطق والولايات العثمانية، ومن بين هذه المناصب التي استحدثتها منصب «قاطرجي باشي».

وتكشف سجلات المحكمة الشرعية في بيروت أيضاً، لا سيما السجل (1302-1303هـ) ص (86)، عن معلومات جديدة، وهي أن عائلة القاطرجي والسردوك هما عائلة واحدة، ومن جذور أسرية واحدة، إذ ورد فيه اللقب على النحو التالي «القاطرجي السردوك»، مما يشير إلى تفرع الأسرة إلى أكثر من عائلة بيروتية. لا سيما أسرة قاطرجي وأسرة السردوك.

والجدير بالذكر أن أسراً دمشقية وبيروتية إسلامية ومسيحية حملت لقب قاطرجي لا قرابة بينها، والجامع الوحيد بينها هو اللقب.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: رجل الأعمال السيد رشيد قاطرجي وأولاده، وفضيلة الشيخ حسن قاطرجي، والسيد جميل قاطرجي رئيس جمعية الإرشاد والإصلاح الخيرية الإسلامية، وهي إحدى الجمعيات البيروتية الفاعلة والسيد محمد ربيع قاطرجي رئيس دائرة العلاقات العامة في الجمعية، والمهندس مصطفى قاطرجي، ومحمد عفيف قاطرجي، ومصباح قاطرجي، والسيدان مليح ويوسف قاطرجي من رجال الأعمال وأصحاب مصانع البلاستيك في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى السادة: أحمد، إلياس، أمين، بدر، بشير، توفيق رسلان، جورج، حسن، خالد، راشد، رشيد، رفيق، رسلان، رياض، زكريا، سركيس، سعيد، سليم، سميح، شريف، شفيق حنا، صالح، صلاح، طارق، عادل، عارف، عبد الرحمن، عبد القادر، عبد الكريم، عدنان، عصام، علي، عماد الدين، عمر، غسان، محمد، محمود، ورجل الأعمال مروان قاطرجي، مصباح، ورجل الأعمال مصطفى، نزار، هشام، وجيه، وفيق، وليد، يوسف قاطرجي وسواهم. كما عرف من أسرة القاطرجي المرحوم يحيى القاطرجي وأولاده السادة: زكريا، محمد، عدنان، أحمد، وليد، محمود، بلال. وعرف من الأسرة أيضاً السيد مصطفى قاطرجي صهر مفتي صيدا المرحوم العلامة الشيخ محمد سليم جلال الدين – رحمه الله – (ت 2007).

كما عرفت بيروت أسرة أرمنية باسم «قاطرجيان» عرف منها السادة: بدروس، جيرار، كريكور، هاكوب وسواهم.

وقاطرجي لغة مصطلح عثماني مؤلف من كلمتين «قاطر» بمعنى الدواب، و»جي» وهي «ياء» النسبة باللغة العربية، فتصبح قاطرجي بمعنى المكاري، والمكاري في بيروت وبلاد الشام، هو قائد قافلة الدواب، أو التاجر أو المسؤول، وقد حمل بعض أفراد الأسرة لقب «قاطرجي باشي» أي رئيس أو نقيب المكارية، أو نقيب القافلة.

 حصر إرث المرحوم مصطفى قاطرجي وزوجته هند يوسف قاطرجي وإثبات ملكية للوريثين رشيد وصلاح قاطرجي في محلة «الشيخ رسلان» في باطن بيروت المحروسة (1927)