آل قموريّة

أعطوا اسمهم لجبل في طرابلس...

من الأسر الإسلامية البيروتية والطرابلسية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام، وقد استقرت لسنوات طويلة في شمالي لبنان لاسيما في طرابلس حيث أطلق على جبل فيها في العصور الوسطى اسم «جبل قمورية» والأسرة ترتبط بمصاهرة ونسب مع أحمد بربر آغا، وقد استفادت من أوقافه وأوقاف أحفاده حتى أواخر القرن العشرين الميلادي.

عرف من الأسرة عبر التاريخ كما أشار ابن الأثير في اللباب ص (54) المحدث أبو علي جعفر بن عبد الله بن إسماعيل القمري. وكان المحدث مسعود بن عمرو بن عدي بن محارب الأزدي يلقب بالقمر لجماله، والنسبة لأولاده قمري. وهذا ما ذكر بالنسبة لآل قمر الأسرة العربية البيروتية.

هذا، وقد أشارت سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في القرن التاسع عشر، لاسيما السجل (1259هـ) إلى السيد حامد قمورية أحد الشهود في دعوى بين الحاج أحمد مصطفى سلطاني والسيد أحمد ناصر زنتوت. كما أشارت مصادر العائلة بأن أسرة قمورية وأسرة دسوم من فرع عائلي واحد.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر المهندس محمد سليم قمورية. ونظراً لعطاءاته وإسهاماته الهندسية والعلمية والخيرية فإننا نشير إلى سيرته الذاتية الموجزة:

المهندس محمد سليم قمورية (1909-1994)

ولد المهندس محمد سليم قمورية في بيروت المحروسة في منطقة زقاق البلاط عام 1909، وكان والده أحد تجار بيروت البارزين وقد وفته المنية عام 1916، لذلك فقد نشأ محمد سليم قمورية يتيماً بين أحضان والدته السيدة فاطمة حجال في منطقة زقاق البلاط، وقد بدأ دراسته عند الشيخ أحمد عباس الأزهري في الكلية الإسلامية العثمانية. وبعد إنهاء دراسته الابتدائية والثانوية فقد سافر عام 1930 على متن باخرة إلى مارسيليا ومنها إلى باريس حيث التقى بإحدى الجامعات الفرنسية وتلقى علومه فيها، ونال منها شهادة الهندسة في عام 1937، وفي فرنسا عمل في التدريس في الجامعات الفرنسية قبل عودته إلى لبنان.

عاد المهندس محمد سليم قمورية من باريس إلى بيروت وكان من أوائل اللبنانيين والبيارتة المتخرجين من الجامعات الفرنسية، ومن أصدقائه البارزين المهندس سعيد حجال والدكتور نسيب البربير. تزوج عام 1947 من السيدة سلوى عارف دياب، ورزق منها سليم زوجته هدى قرفلي، ووسيم زوجته دينا حطب، ولينا زوجة رجل الأعمال محمد خالد محي الدين سنو رئيس اتحاد جمعيات العائلات البيروتية السابق ورئيس جمعية الأعمال اللبنانية الهولندية، كما شغل مناصب مهمة في المجتمع البيروتي واللبناني.

شغل المهندس محمد قمورية عدة مناصب أهمها:

1- مهندس في عدة شركات لبنانية وعربية ودولية.

2- نائب رئيس عمدة دار الأيتام الإسلامية.

3- رئيس عمدة دار الأيتام الإسلامية.

4- عضو المجلس الإسلامي الشرعي الأعلى.

هذا وقد قام المهندس محمد سليم قمورية بأعمال إنشائية وهندسية مهمة، وأعمال اجتماعية وخيرية وتطوعية في المجتمع البيروتي، ومن أهم أعماله ترميم الجامع العمري الكبير في خمسينات القرن العشرين، فضلاً عن الكثير من المباني البيروتية الشهيرة.

من جهة ثانية فقد أقام المهندس محمد سليم قمورية علاقات على غاية من الأهمية مع رؤساء جمهورية ورؤساء وزراء ووزراء ونواب وفعاليات من مختلف المناطق البيروتية واللبنانية. وخلال الحرب الأهلية غادر محمد سليم قمورية بيروت إلى لندن مع عائلته حيث أسس مع ابنيه سليم ووسيم شركات تجارية كان لها فروع في مختلف الأراضي البريطانية.

توفي المهندس محمد سليم قمورية عام 1994 عن عمر ناهز (85 عاماً).

كما عرف من أسرة قمورية السادة: أحمد قمورية، والصحافي والكاتب أمين قمورية، حسان قمورية، والناشطة الاجتماعية السيدة حسانة قمورية، خالد، خضر، خلدون، خليل أمين، سليم، سميح، رجل الأعمال عارف قمورية شقيق المهندس محمد سليم قمورية، عبد الرحمن، عبد الرحيم، عبد القادر، محمد، محمد عبد الرحيم، محمد مصطفى قمورية أحد العاملين في جامعة بيروت العربية وشقيقه عبد الغني قمورية، محمد نبيل، محمود، ناجي، وجيه، وسيم، يوسف سليم قمورية وسواهم الكثير من العاملين في الميادين الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والثقافية والخيرية والإنسانية.

وقمورية لغة إحدى القبائل العربية، وهي من قمور أو قمورة، وهي صفة للشخص الأبيض الجميل الذي يشبه دائرة وجهه القمر.

AminKamouriyi

 الصحافي أمين قموريّة