آل كتفاكو

قناصل في العهد العثماني.. مؤسسو دار نشر علمية.. مهندسون ومسوّقو أدوية

من الأسر المسيحية البيروتية، كما توطنت الأسرة في صيدا وزوق مكايل وعكا في فلسطين.

وتشير المصادر التاريخية بأن الأسرة إيطالية الأصل، برز منها عام 1832 انطوان كتفاكو قنصل النمسا وروسيا في عكا، وقد انتقل منها إلى صيدا حيث استقر بعض أولاده وأحفاده.

برز من آل كتفاكو في العهد العثماني، الكثير ممن تولى منصب قنصل النمسا في عكا، منهم قنصل النمسا عام 1840 حنا كتفاكو، وقنصل النمسا عام 1873 اسكندر كتفاكو، وقنصل النمسا عام 1882 لويس كتفاكو، كما برز منها فيما بعد ألبير كتفاكو.

وأشار المعلم إبراهيم العورة في كتابه «تاريخ ولاية سليمان باشا العادل 1804-1819» ص (162) إلى الخواجة انطون كتفاكو قنصل النمسا في عكا عام 1811، الذي كان ملتزماً أيضاً لمزارع الناصرة، وقد أوكل إدارتها إلى أخيه فيليب كتفاكو. كما عرف في العهد العثماني الخواجة لويس كتفاكو صاحب مطبعة، طبعت ونشرت عدة كتب علمية.

برز من أسرة كتفاكو في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: المهندس سليم كتفاكو رئيس جمعية متخرجي معهد الهندسة العالي في لبنان، ألبير اسكندر، الياس سليم، جان بيار اسكندر، شارل كتفاكو والسيدة ماريا كتفاكو مديرة مصنع (Sidem) للألمنيوم، والأستاذ قيصر كتفاكو وسواهم ممن برز في الميادين القنصلية، والأعمال الاقتصادية والتجارية، بما فيها تجارة وتسويق الأدوية.

وكتفاكو (كاتفاكو) لغة مشتقة من اللاتينية بمعنى Catafaco.