آل كريدلي

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت المحروسة وبعض المناطق اللبنانية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي انتشرت في العراق وبلاد الشام. ويرى صاحب كتاب «أسماءً القبائل وأنسابُها» ص(42) (88) (179) بأن الكريدي والكريدلي من عشائر آل سهلان في العراق، وهي قبائل حميرية قحطانية انقسمت إلى عدة قبائل وفروع. كما يرى المصدر نفسه بأن البوكريدي من بطون عشائر شُمر.

ويرى صاحب كتاب «عشائر الشام» ص (397) بأن الكريديين هم في الأصل قبيلة متفرعة من عشيرة النعيم التي انطلقت من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام لا سيما دمشق وحمص وحلب ومنبج وجبل سمعان ومحافظة الفرات في قضاء الرقة والقنيطرة وقطنا وسواها. ولعشائر النعيم انتشار أيضاً في العراق لا سيما في كركوك والموصل وسواهما.

وتشير بعض المصادر التاريخية بأن أسرة كريدي وكريدلي أصلها من جزيرة كريت استناداً إلى لغة العرب ومؤلفاتهم التي أشارت إلى كريت على أنها كريد.

برز من أسرة كريدلي في العهد العثماني محمد باشا كريدلي والي الموصل في القرن التاسع عشر (1845-1846)، وقد تميز بقساوته وصرامته وإدارته الصارمة (أنظر: د. عبد العزيز نوار: تاريخ العراق الحديث، ص 132).

وعرف من أسرة الكريدلي في بيروت المحروسة السادة: أحمد رستم كريدلي، بسام، حسن، خالد، عبد الرؤوف، عصام، غازي، غسان، محمد، محمود، وسواهم.