آل كوش

علماء وقرّاء قرآن ومنشدون أهل طب وتربية.. تفرّع عنهم آل «خراط» البيارتة

من الأسر الإسلامية البيروتية واللبنانية والعربية، وهي من القبائل والأسر العربية القديمة التي انتشرت في شبه الجزيرة العربية ومن ثم في مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، وقد أسهمت في فتوحات هذه البلاد.

ومما يلاحظ بأن قبيلة الكوش من القبائل العربية القديمة التي أشارت إليها المصادر العربية، ومن بينها كتاب الطبري «تاريخ الرسل والملوك» جـ1، الذي أشار إلى كوش بن كنعان في إِطار تأريخه عن الرسل والأنبياء والملوك، مما يؤكد على قدم قبيلة الكوش التي تنسب إلى جدها الأول كوش بن كنعان. ولا بد من الإشارة إلى أن أسرة الكوش ما تزال من الأسر البارزة في المملكة العربية السعودية، عرف منها الكثير من العلماء وقراء القرآن الكريم، ورجال الأعمال، ومن بينهم المقرئ الشيخ أحمد الرفاعي العيون الكوش، ويقال له العيون الكوشي وسواه. كما برز في تلمسان في المغرب العربي الولي سيدي عبد الله بن مسعود الكوش أحد كبار علماء تلمسان والمغرب العربي.

هذا، وقد شهدت بيروت منذ العصور الوسطى توطن أجداد آل الكوش في باطن بيروت، بهدف الإسهام في الدفاع عنها وحمايتها. وقد أسهمت الأسرة مع بقية الأسر المغربية في بناء العديد من الزوايا الدينية في بيروت منها زاوية المغاربة عام (793هـ-1390م) بالقرب من جامع السراي (جامع الأمير عساف).

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت المحروسة لا سيما السجل (1276-1278هـ) ص (275) إلى أسرة الكوش. ومما يلاحظ بأن أسرة الكوش تفرع منها واستناداً إلى السجل المشار إليه، أسرة الخراط البيروتية، بسبب ورود اسم «محمد الكوش الخراط»، وهي غير أسرة الخراط السورية. كما أشار السجل 1283-1284هـ، ص (474) إلى زاروب في باطن بيروت وبالتحديد في سوق البازركان باسم زاروب بني الكوش.

برز من آل الكوش في التاريخ الحديث والمعاصر الشيخ عبد الغني الكوش مداح الرسول محمد (عليه الصلاة والسلام) من مواليد بيروت المحروسة عام 1879، من أهم المداحين في بيروت المحروسة، والد السيد عبد الرحمن الكوش مواليد بيروت عام 1913، والدته ثريا صالح العجم. كما برز السادة: الحاج عبد الرحمن الكوش، الحاج مختار الكوش أحد أعيان بيروت والناشطين في الحياة الاجتماعية والخيرية والإسلامية وكريمته الطبيبة الدكتورة ثريا مختار الكوش وشقيقه المربي الأستاذ منير الكوش (1916-1998) أحد قدامى أساتذة ثانوية البر والإحسان في الطريق الجديدة تميز بعلمه الغزير وأخلاقه وتواضعه واستقامته، المربي عزت الكوش، والطبيب الدكتور نور الدين صلاح الكوش المدير العام السابق لمستشفى رفيق الحريري الطبي، مدير عام مديرية الصحة الاجتماعية في مؤسسة الحريري، ورئيس جمعية آل الكوش العائلية. كما عرف من العائلة السيد أمجد الكوش أحد المسؤولين في مجلس النواب اللبناني.

كما عرف من الأسرة السادة: أحمد عاطف الكوش، أحمد مختار، أمين الكوش نائب رئيس جمعية آل الكوش العائلية، باسم، بسام، حسن، حكمت، خالد حسن، خالد محيي الدين، خليل، زكريا عبد الله،  سمير، صلاح الدين، عارف محمود، عاصم، عبد الرحمن، عبد الرحمن عبد الغني، عبد القادر، عصمت، عطيه، علي، عمر، غازي، فاروق محمد، فاروق مصطفى، فريد، محمد، ورجل الأعمال محمد علي الكوش، محمد عمر، محمد منير، محمد هاشم، محيي الدين، مختار، مصطفى، منيب، يونس الكوش وسواهم.

ولا بد من الإشارة إلى أن بيروت شهدت في القرنين التاسع عشر والعشرين أسرة الكوش المسيحية،  عرف منها الأب فيليب الكوش مدير صحيفة «البشير» عامي 1877 و1881.

أما الكوش لغة، فلها عدة معان، تعود بجذورها العربية إلى القبيلة التي نسبت إلى كوش بن كنعان، كما أن الكوش (القوش) هو نوع من أنواع الطيور الكاسرة، كما أن الكوش (القوش) قطعة من الجلد توضع على موضع في الحصان، كما تأتي الكوش بمعنى المغزل، أما الكوشة فهي المكان الذي تجلس فيه العروس ليلة زفافها، كما أن الكَوْش والكُواشة بالضم أي أفزع جارتيه، والكَوشان طعام لأهل عُمان من الأرز والسمك.

مداح الرسول المقرئ عبد الغني الكوش عند منبر الصخرة في المسجد الأقصى