آل مارديني

نجوم رياضة وتمثيل وأدب انتشروا في لبنان ومصر وسوريا

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وصيدا ومناطق لبنانية أخرى. تعود بجذورها إلى منطقة ماردين على قمة جبل الجزيرة في تركيا وشمال سوريا. كما انتشرت الأسرة في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان والغردقة ودمشق وسواها من مدن عربية.

هذا، وقد شهدت بيروت والمناطق اللبنانية هجرة الكثير من أبناء ماردين إليها، وذلك منذ العهد العثماني، وفي أوائل عهد الانتداب الفرنسي.

عرف من الأسرة في بيروت السادة: مختار محلة المصيطبة السابق (من طائفة السريان) إبراهيم مارديني الذي كان ناشطاً أيضاً في الميادين السياسية والاجتماعية، والسادة: ادمون، انطوان، إيلي، بطرس، بلال محمد، الأب بولس مارديني، بيار، توما، جان، جبران، جمال، جميل، جورج، جوزيف، حسني، حنا، خليل، بلال جميل، زكي، والأديب والمؤلف زهير، سعد الدين وأولاده: سليمان وعبد الرحمن، ومحمود، كما عرف من الأسرة السادة: سمير، ورجل الأعمال شاكر عارف مارديني، شفيق، صلاح الدين، طوني، عارف شاكر، عبد الرحمن، عدنان، فايز، فؤاد، محمد، محمود، مصطفى، مهند، ميشال، نادر، هاكوب، وديع، لؤي خليل مارديني وسواهم. كما برزت المطربة ديانا مارديني، والمؤلف والممثل السوري طلال مارديني مؤلف مسلسل: رجال العز «رجالك يا شام»، وقام بتمثيل الكثير من المسلسلات السورية.

وبرز من آل مارديني المصارع اللبناني البطل المرحوم محمد عيد مارديني (1934-2014)، وهو وجه من وجوه الرياضة اللبنانية والعربية والدولية. وفيما يلي نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية:

من مواليد بيروت المحروسة عام 1934، بدأ بمزاولة المصارعة اليونانية والرومانية والحرة في عام 1950 في نادي أسامة الرياضي، وفي عام 1960 أحرز بطولة لبنان في وزن الريشة، واحتفظ بهذا اللقب عدة سنوات حتى أصبح من أبطال لبنان الدوليين.

كان أحد لاعبي منتخبات نادي أسامة الرياضي، وشارك في مباريات لبنانية وعربية ودولية، وحقق انتصارات عدة ورفع اسم وعلم لبنان عالياً، واستحق بهذه الانتصارات لقب «المصارع المثالي» نظراً لما تميّز به من خلق كريم ووفاء لأساتذته ومدربيه ولناديه ولرفاق عمره في لعبة المصارعة، وشيّع الى مثواه الأخير في جبانة الشهداء في بيروت يوم الجمعة في 17 كانون الثاني عام 2014 في مأتم مهيب. وقد كتب رائد الرياضة في لبنان الأستاذ فؤاد رستم رئيس نادي أسامة الرياضي كلمة مهمة في صحيفة «اللواء» في 25 كانون الثاني عام 2014، نعى فيها بطل لبنان الدولي المصارع محمد عيد مارديني.

ومارديني لغة تطلق على من كان أصله من منطقة ماردين التركية، وقيل أن ماردين هم شعب اشتهر بالتمرّد والقوة والشجاعة.

MARDINI

المصارع اللبناني البطل المرحوم محمد عيد مارديني