آل مرعي

مسلمون ومسيحيّون.. برزوا في المجال العسكري والجمركي والتربوي والحقوقي والفني

آل مرعي: من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية. تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات مصر وبلاد الشام والمغرب العربي، وقد انتشرت الأسرة في بيروت ومناطق لبنانية عديدة.

وفيما يختص بأسرة مرعي الإسلامية البيروتية، فهي توأم أسرة بليق، فهما من جذور أسرية واحدة، وقد انقسمت إلى أسرتين: مرعي وبليق في القرن العشرين، علماً أن بعض أفراد الأسرة ما يزالون يحملون اسماً مركباً هو مرعي بليق.

برز في العهد العثماني من أسرة مرعي الميرالاي رشيد بك مرعي (ت 1960) أحد قادة الجيش العثماني، ورئيس أركان فرقة سالونيك، ثم أصبح حاكماً للمدينة المنورة في العهد العثماني، كما برز ابنه فوزي مرعي.

وتشير سجلات المحكمة الشرعية في بيروت في العهد العثماني، لاسيما السجل (1259هـ) إلى السيد عبد القادر مرعي والشيخ محمد خليل مرعي. وبرز في القرن العشرين أحد رواد المسرح والإذاعة الأديب والفنان عبد الرحمن مرعي أحد ثنائي «شامل ومرعي». كما برز من الأسرة قائد شرطة بيروت السابق العميد نبيل مرعي.

وممن عرف من أسرة مرعي في بيروت السيد محمد عبد الرحمن مرعي (1871-1946) شقيق الأميرالاي رشيد بك مرعي. وكان محمد عبد الرحمن مرعي من كبار تجار الفاكهة والخضار بالجملة في سوق الهول (الهال) في منطقة السور في باطن بيروت، زوجته السيدة رضا عيتاني. أولاده السادة: عبد الرحمن وعبد الغني. وعرف من الأسرة رشيد مرعي خبير لدى المحاكم، والسيدة عائشة مرعي إحدى رائدات التربية والتعليم في بيروت، وإحدى مديرات مدارس المقاصد الإسلامية في بيروت.

كما عرف من الأسرة في الخمسينات من القرن العشرين المطرب محمد مرعي، من الفنانيين الذين جاءوا الى القاهره وقدم اغنياته لاذاعاتها وقد قام بجوله فى الدول العربيه بعد ان سجل اوبريتات وتمثيليات واغنيات مع المطربه فيروز من الحان الاخوين رحبانى – وكانت زيارته لدولة ليبيا والذى غنى فى بداية البث التليفزيوني وغنى وسجل اعمال كثيره وايضا زار دولة تونس وكان يقدم كل ما هو تراث عربى ويماثل فى اداءه نصرى شمس الدين ووديع الصافى وسار على نهجه فيما بعد المطرب فهد بلان وطاهر شمس الدين واسامه روؤف ومن طلاوة صوته الجذاب جعل المطرب السكندرى سعيد كامل والملحن الكبير والمعروف شريف الابيض ان يقوما باعادة تسجيل اغنية لا يا حلو لا فى استوديو الموسيقار فى الاسكندرية

وممن عرف من الأسرتين الإسلامية والمسيحية في التاريخ الحديث والمعاصر رجل الأعمال محمد مرعي، كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، أحمد، إسكندر، الياس مرعي رئيس دائرة التعليم الرسمي السابق في وزارة التربية، أمين، انطوان، بطرس، بلال، توفيق، جمال، جميل، جورج، جوزيف، حبيب، حسن، والمهندس حنا مرعي، خليل، ربيع، رشيد، رمزي، روبير، ريمون، زهير، سعيد، سليم، سمير، شفيق مرعي مدير عام الجمارك اللبنانية 2010، عادل، عبد الحميد، عبد الرحمن، عبد الغني، عبد الله، عدنان، عصام، عفيف، غازي، ورجل الأعمال غالب مرعي، غسان، فادي، فخري، فؤاد، فوزي، والمحامي لويس مرعي، محمد، محمود، مرعي مرعي، منير، نبيل، يحيى، يوسف مرعي وسواهم.

وعرف من أسرة مرعي الشيعية عميد آل مرعي في مشغرة حسن محمد مرعي (المتوفى في ك1 2007) وأولاده السادة: محمود، أحمد، محمد، وأشقاؤه السادة: حسن مرعي، د. أمين مرعي، د. حسين مرعي، يوسف، حسن، علي، وعبد الله مرعي.

ومرعي لغة مصطلح أطلق على من أصابته الرعاية والعناية الإلهية، فهو مرعي ومحروس من الله عزّ وجل.

 

الفنان محمد مرعي (مشهد من فيلم سفر برلك – مقهى الحاج داوود، عين المريسة)