آل مملوك

وفدوا من مصر وبلاد الشام وكبيرهم والي مصر الجد «علي بك»..

من الأسر الإسلامية البيروتية، كما انتشرت في صيدا وصور ودمشق وسواها. وتعود بجذورها إلى العناصر التركية والمملوكية التي انتشرت في مصر وبلاد الشام، وقد تبوأت منذ العهد العثماني مناصب سياسية وعسكرية واجتماعية واقتصادية مهمة.

وتشير بعض المصادر التاريخية بأن أحد أجداد الأسرة هو علي بك الكبير المملوك الذي تولى ولاية مصر لسنوات عديدة. وقد عرف من الأسرة في العهد العثماني يوسف آغا المملوك الذي كان يعتبر أهم شخصية في مدينة صور في القرن التاسع عشر لا سيما بين أعوام (1870-1890)، كما برز سعيد آغا المملوك رئيس بلدية صور (1914-1918).

وبرز من الأسرة في القرن العشرين في بيروت المرحوم علي المملوك أحد أهم المقربين وأصدقاء الرئيس صائب سلام والذي أسهم إسهامات سياسية بارزة في التاريخ السياسي البيروتي، ووفاءً وتقديراً من الرئيس صائب بك سلام، ومن الرئيس تمام بك سلام، فُتحت دارة آل سلام في المصيطبة عند وفاة علي المملوك، لتقبل التعازي بالراحل العزيز، حيث أمت الوفود البيروتية واللبنانية الدارة لتقديم أحر التعازي بالمرحوم السيد علي المملوك.

كما عرف من الأسرة السادة: إبراهيم، برهان الدين، خالد، رفيق، زياد، سعد الدين، سليمان، عامر، عرفات، عرفان، الدكتور عبد اللطيف مملوك (سفير لبنان السابق في اليمن)، غسان، محمد، وجيه، يوسف وإبراهيم مملوك وسواهم ممن توطن في صور وبيروت منذ العهد العثماني إلى اليوم.

ومملوك لغة مصطلح أطلق على جنود سلطنة المماليك، وليس بالضرورة أن يكون مملوكاً إنما باتت صفة عسكرية للجند.

السيد علي المملوك