آل منصور

جاؤوا مع حملة محمد علي باشا واستقروا في بيروت قبل الإنتشار في كل لبنان

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وضاحيتها الجنوبية، وفي إقليم الخروب وبعلبك وجنوبي لبنان وبيت الدين وسواها من مناطق لبنانية وعربية. وتعود الأسرة بجذورها إلى أمراء قبيلة منصور المنتشرة في شبه الجزيرة العربية، وكان لها إسهامات في الفتوحات العربية في مصر وبلاد الشام والعراق والمغرب العربي. وما تزال أسر هذه القبيلة منتشرة في تلك المناطق، ففي العراق نسبت منطقة إليها عرفت باسم «المنصوري» كما انتشرت قبيلة منصور في العراق في منطقة تلعفر ومناطق عراقية عديدة، كما أطلق على مدينة في مصر اسم «المنصورة»، كما أن المنصورة اسم لمدينة فيما وراء النهر قرب ملتان.

وأشهر من لقب باسم المنصور، هو الخليفة أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي الثاني (754م-775م) وقد نسب إليه جماعة من الهاشميين (اللباب في تهذيب الأنساب، جـ3، ص 263). كما برز في التاريخ الأندلسي المنصور بن أبي عامر (ت 393هـ-1002م) وهو حاكم أندلسي، أصله من قبيلة معامز القحطانية، كما عرف المنصور بن الناصر سادس أمراء بني حمّاد في المغرب العربي (1088-1105م) (المنجد، ص 687). وأيضاً المنصور بن نوح أبو صالح (أمير خراسان وما وراء النهر) (961-976م) والأمير المنصور بن نوح الثاني (997-999م).

كما عرفت المناطق العربية اسم «المنصور» و«المنصوري» كثيراً، وفي مناطق عديدة. وتشير بعض المصادر التاريخية بأن فرعاً من آل منصور إنما جاء مع حملة محمد علي باشا من مصر عام 1831 واستقر في بيروت ولبنان.

برز من الأسرة في بيروت المحروسة الرئيس القاضي الدكتور مصطفى منصور أحد القضاة البارزين في القضاء اللبناني، وعضو جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في بيروت، وعضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى السابق، وشقيقه الرئيس القاضي محمد منصور أحد القضاة البارزين في القضاء اللبناني، وعضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى السابق. كما برز من الأسرة السيد عبد الحفيظ منصور أمين سر هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان، نائب رئيس مجموعة «إغمونت» التي تضم وحدات إخبار مالي من (151) دولة. ويأتي انتخاب منصور نائباً لرئيس المجموعة في 12 حزيران عام 2015 في المؤتمر الذي عقد في بربادوس بين 7-12 حزيران 2015، وقد سبق ذلك، انتخابه في كانون الثاني عام 2015 ممثلاً إقليمياً لوحدات الأخبار المالي في منطقة المشرق العربي والمغرب العربي (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا). ويعتبر انتخاب عبد الحفيظ منصور في هذه المراكز إنجازاً إضافياً يسجل للبنان بنتيجة الجهود والإسهام الفعال التي قامت به هيئة التحقيق الخاصة على المستويين الإقليمي والدولي في إطار مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

كما برز من أسرة منصور الإعلامي سمير منصور، والنائب والوزير السابق حسين منصور، والنائب والوزير السابق ألبير منصور، والنائب السابق نزيه منصور، والوزير الدكتور عدنان منصور، والدكتور كمال منصور وأشقاؤه المهندسان منذر وغسان والصيدلي جهاد منصور.

كما عرف من الأسرة المحامي ناجي منصور والمحامي نسيب والمهندس نصرت والمهندس بهيج، والدكتور علي، والدكتور فؤاد، والمهندس الزراعي محمد منصور، والعميد الركن المتقاعد نبيل منصور والمحامي خضر منصور، والمربي قاسم منصور، والمهندس محمد حسن منصور. كما عرف من الأسرة في بيروت الدكتور مناف منصور المدير الأسبق لوزارة الأعلام، وشقيقه الدكتور جمال منصور، وهما في الأصل من البيارتة القدامى المتوطنين في برج البراجنة. كما عرف من الأسرة القاضي جبران منصور، والقاضي والأستاذ الجامعي الرئيس الدكتور سامي منصور مدير معهد الدروس القضائية، عضو هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل، أستاذ في كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية وجامعة بيروت العربية. كما عرف من الأسرة الدكتورة إلهام منصور، والمهندس داوود منصور. كما عرف من الأسرة الدكتور صلاح منصور نائب عميد كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية، وهو أيضاً رئيس المجلس العلمي العربي لاختصاص الأنف والأذن والحنجرة لقترتين متتاليتين (2004-2011).

هذا، وقد عرف من أسرة منصور الإسلامية والمسيحية السادة: إبراهيم، أحمد، ادمون، أديب، ألبير، الياس، اميل، أمين، أنطوان، بشير، بطرس، بهيج، توفيق، جان، جمال، جورج، جوزيف، حسان منصور، حسن، حسين، خالد، خضر، رامز، رمزي، ريمون، زهير، سامي، علي منصور أحد العاملين في جامعة بيروت العربية، قاسم، كمال، محمد، محمود، مروان، مصباح، مصطفى، هشام، وديع، وصفي الياس منصور، يوسف، يونس منصور وسواهم الكثير ممن توطن في بيروت والمناطق اللبنانية.

وقد برز الكثير من آل منصور في مصر والعالم العربي، منهم على سبيل المثال وزير النقل والمواصلات المصري د. محمد منصور، كما عرف السيد لطفي محمد منصور المدير الإقليمي لشركة مانزاك المصرية – الدولية، كما عرف السيد محمد الأمين إسماعيل لطفي منصور مدير عام شركة ماكدونالد – مصر، فضلاً عن شهرة الممثل الفنان المرحوم صلاح منصور وسواهم.

والمنصور لغة لقب أطلقه العرب على الرجل أو الزعيم أو القائد الذي يحقق انتصاراً على الأعداء، فهو المنصور بإذن الله، وهو المنتصر، وقد يلقب باسم الناصر لدين الله مثل القائد صلاح الدين الأيوبي وسواه الكثير.