آل موصلي (موصللي)

 الأصول عراقية.. هاجروا من سوريا إلى لبنان ومنهم الحاج ياسين ود. أحمد

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية واللبنانية والعربية، تعود بجذورها إلى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات العراق وبلاد الشام، وقد استقر فرع منها في الموصل لغاية العهد العثماني، إلى أن هاجر بعضهم إلى تركيا وإلى دمشق وحلب ومنها إلى بيروت المحروسة. والأمر الملاحظ أن فرعاً من آل موصلي منسوب إلى آل البيت النبوي الشريف، ويقال أن الأسرة تتصل بالقطب الجليل الحسين الموصلي... ابن أبي المحاسن علي الموصلي... ابن السيد موسى الثاني... ابن السيد موسى الجون... بن الحسن ... ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم (كتاب: جامع الدرر البهية لأنساب القرشيين في البلاد الشامية ص 109).

عرف ممن أطلق عليه لقب «موصللي» المحدث أبو بكر ثواب الموصلي، والإمام أبو مسعود ابن عران الأزدي الموصلي الذي روى عن الإمام الاوزاعي (زضي الله عنه)، وكان المحدث الثوري يسميه ياقوتة العلماء.

هذا، وقد شهدت بيروت المحروسة في العهد العثماني وعهد الانتداب الفرنسي أسرة موصلي الإسلامية والمسيحية. وأشارت وثائق سجلات المحكمة الشرعية في بيروت، لا سيما السجل (1259م) إلى السادة: جرجس بن رحماني عبد النزل الموصلي، وعبد الأحد الموصلي، ويوسف بن عبد الكريم شمّاس الموصلي من ملاك منطقة نهر بيروت. كما برز في العهد العثماني الأديب سليم موصلي عضو المجمع الشرقي عام 1882 والعديد من البطاركة والمطارنة من آل موصلي. ومما يلاحظ بأن العديد من آل موصلي هم في الأصل من الموصل، غير أن هجرتهم إلى بيروت كانت من حلب ودمشق، وعرف من الطائفة السريانية في العهد العثماني نجيب موصلي عضو جمعية بيروت للإصلاح عام 1913، على ما أشار إليه سليم علي سلام في مذكراته.

عرف من الأسرة الإسلامية في بيروت المرحوم الحاج ياسين موصلي وكان أحد الناشطين في الحياة الاجتماعية والخيرية والإسلامية، والأستاذ الجامعي الدكتور أحمد موصلي أستاذ في العلوم السياسية في الجامعة الأميركية في بيروت، ونائب رئيس حزب الحوار الوطني في لبنان. كما عرف من الأسرة الإسلامية والمسيحية السادة: إبراهيم، أحمد، إلياس، أمين، أنطوان، إيلي، بشير، جرجي، جمال، جورج، جوزيف، حبيب، سعد الدين، سليم، سيمون، شارل، شفيق، طوني، عبد الرزاق، عصمت، عمر، فارس، قاسم، محمد صلاح الدين، محمد ظافر، محمد علي، محمود، مصطفى، ميشال، نقولا، هنري، وليد، يوسف موصلي وسواهم. كما عرف الدكتور ممدوح موصللي مدير الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية. كما شهدت بيروت وجود أسرة أرمنية حملت لقب «موصوليان».

وموصِلي (موصللي) لغة أطلقت على من كان أصله من الموصل، أو من كان كثير السفر إلى المدينة العراقية.

الحاج ياسين موصلي