آل مير (المير)

بيارتة وطرابلسيون وعكاريون

من الأسر الإسلامية والمسيحية البيروتية والطرابلسية والعكارية واللبنانية والعربية. وهي احدى القبائل العربية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام ومصر، ونالت منذ قرون عديدة لقب «الأمير» الذي لفظ منذ العهد العثماني في المقاطعات اللبنانية على أنه «المير»، كأن يقال «المير فخر الدين» و«المير بشير الشهابي». كما نسب إلى المير ضريبة عرفت في العهد العثماني باسم «الميري».

ويشير كتاب «أسماءُ القبائل وأنسابُها» (ص 165) من أن أسر المير هم في الأصل من عشائر العيامر العربية العراقية المنتشرة في البصرة، كانت تلحق ببني مالك، وهم من ربيعة وفروعها: مير أحمد، مير عثمان، مير سليمان، مير إبراهيم وسواهم.

هذا، ولا بد من الإشارة إلى أن الكثير من العائلات اللبنانية الإسلامية والمسيحية حملت لقب «المير» ولا قرابة بين هذه الأسر والعائلات، عرف منهم في بيروت والمناطق اللبنانية العميد الركن في الجيش اللبناني ميشال المير والسادة: إبراهيم، أحمد المير أحد الناشطين في الميدان السياسي والحزبي، وأحمد المير الجد المطرب التراثي في بيروت منذ عهد الانتداب الفرنسي في لبنان، وأحمد المير من عكار رئيس اتحاد بلديات مناطق القيطع وجوارها في عكار.

كما عرف المحامي محمد سمير المير، والدكتور خالد أحمد بدوي طه المير، والنقابي عبد الله المير، والطفل محمد المير العبقري الأول حول العالم، إميل، أنطوان، بطرس، جرجس، حبيب، حسن، حنا، رفيق، رياض، زكريا، سعد، سعيد، سهيل جرجس، طانيوس، عبد القادر حسن، علي، عمر، فادي، فؤاد، محمد طه، محمود، ميشال، هاني، يحيى، يوسف المير وسواهم.

والمير لغة لقب أطلق في العهد العثماني على الأمير ويقال بالعربية بأن المير هو مرخّم الأمير، وكان أبناء بيروت والمقاطعات اللبنانية والقبائل العربية يلفظون كلمة الأمير بصيغة «المير».