آل محفوظ (محفوض)

تعود جذورها إلى قبيلة بني محفوظ أو محفوض

في شبه الجزيرة العربية وبرز منهم الأطباء والمفكرون ومصممو الأزياء

من الأسر الإسلامية والمسيحية في بيروت وطرابلس وعكار وجبيل وغزير والدامور وشبعا والبقاع والهرمل وصور ومناطق لبنانية وعربية عديدة. تعود بجذورها إلى قبيلة بني محفوظ أو محفوض في شبه الجزيرة العربية، وقد انتقلت هذه القبيلة منذ الفتوحات العربية الأولى إلى مصر وبلاد الشام والعراق، وقد توطن فرع من هذه القبيلة في فلسطين ودمشق واللاذقية.

وقد شهدت بيروت منذ العهد العثماني توطن آل محفوظ في باطن بيروت المحروسة لاسيما في منطقة سوق الحدادين استناداً إلى سجلات المحكمة الشرعية في بيروت لاسيما السجل (1259هـ)، وقد عرف من أسرة محفوظ في العهد العثماني إبراهيم محفوظ، أحمد محفوظ، ومحمد محفوظ وسواهم الكثير. كما عرف من الأسرة في العهد العثماني عيد محفوظ أحد تجار الحرير. وأشار الأمير حيدر الشهابي في كتابه «الغرر الحِسان» ص (843) إلى الشيخ درويش صقر محفوظ ابن عمر الشيخ ضاهر صقر محفوظ حاكم منطقة صافيتا. كما أشار المعلم إبراهبم العورة في كتابه «تاريخ ولاية سليمان باشا العادل» ص (269) إلى الشيخ صقر محفوظ أحد القادة المعروفين في العهد العثماني.

عرف من أسرة محفوظ ومحفوض في التاريخ الحديث والمعاصر السادة: محفوظ حبيب محفوظ رئيس مجلس الخدمة المدنية الأسبق، الطبيب الدكتور مفيد محفوض، والطبيب الدكتور غابي محفوض، وجورج رفيق محفوض، كما عرف في الميدان السياسي رئيس حركة التغيير إيلي محفوض. كما برز المفكر الدكتور عبد المسيح محفوظ، ونجله الكاتب المسرحي عصام محفوظ، فضلاً عن مصمم الأزياء العالمي عبد محفوظ. وعرف من الأسرتين الإسلامية والمسيحية السادة: إبراهيم، أحمد، الياس، اميل، أمي، إيلي، بسام، بشاره، جان، جبران، جورج، جمال محمد، جوزيف، حكمت، خالد، رامي محمود، زكريا محمد، سميح، سهيل، شاكر، شربل، شوقي، طلال، عامر محمد، عبد الخالق، عبد الرحيم، عبد القادر، عبد اللطيف، عصام، علي، عماد، عمر، غسان، فارس، فاروق، فوزي، قاسم، محفوظ محفوظ، محمد، محمود، مصطفى، موريس، نبيل، نبيه، نديم، هيثم، يوسف محفوظ وسواهم الكثير. ومن أشهر من برز من آل محفوظ في العالم العربي الكاتب الكبير نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب.

أما محفوظ لغة فهو مصطلح يطلق على من حفظه الله عز وجل من الأذى، فيقال له محفوظ بإذن الله.

 

الكاتب المصري والأديب العربي العالمي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل – الآداب