آل نحلوس

من قبائل عربية أتت من بلاد الشام وانقسمت إلى طائفتين

من العائلات الإسلامية البيروتية والطرابلسية والعربية، كما عرفت أسرة مسيحية بهذا الاسم في بشري في شمالي لبنان. تعود الأسرة بجذورها إلى القبائل العربية التي توطنت في بلاد الشام، ومن بلاد الشام توطنت في إهدن وبشري وطرابلس حيث انقسمت إلى طائفتين: إسلامية ومسيحية، وقد شهدت بيروت منذ أوائل القرن العشرين توطن أسرة نحلوس الإسلامية، لا سيما السيد سعيد نحلوس، وقد أشار السجل (1302-1303هـ) من سجلات المحكمة الشرعية في بيروت (ص 93) إلى أسرة نحلوس مما يؤكد وجود هذه الأسرة في بيروت منذ العهد العثماني.

عرف من الأسرة في التاريخ الحديث والمعاصر العديد من أفراد الأسرة في بيروت منهم السادة رجل الأعمال المرحوم السيد سعد الدين سعيد نحلوس صاحب معامل شوكولا (C’est bon)، خالد سعد الدين، علي محيي الدين، عماد سعد الدين، وليد سعد الدين وسواهم.

كما عرف من الأسرة المسيحية الشيخ مخايل نحلوس – وأصله من آل كرم – حاكم جبّة بشري في العهد العثماني عام 1692م، وقد تناولته القصائد الشعرية الشعبية بالقول:

يحرس دينك يا نحلوس

حميت الضيعة بالدبوس

 جامع رشعين هديتو

وبزغرتا دقيت ناقوس

كما عرف من الأسرة المسيحية حديثاً السادة: انطوان، سمعان، موريس نحلوس وسواهم. وما تزال أسرة نحلوس الإسلامية والمسيحية من الأسر قليلة العدد في بيروت.

ونحلوس لغة من لفظ نحل، فهي بالإضافة إلى أنها قرية من قرى حلب وقرى وبلدات شامية أخرى، فقد أطلقت مجازاً حسب الصيغة السامية العربية اللبنانية على العامل في النحل أو النحّال.