ر

مملكة البحرين 

هي مملكة عربية عضو في الجامعة العربية وهي عبارة عن جزيرة كبيرة هي جزيرة البحرين وتتبعها اثنتان وثلاثون جزيرة أهمها سترة، المحرّق، جدّة، أم النعسان، نبيه صالح، والمحمدية أو أم الصبيان.

تقع البحرين في الخليج العربي إلى الشرق من المملكة العربية السعودية حيث تتصل بها بجسر طوله إلى 30 كم أنجز بناؤه أواخر 1986 وسمي جسر الملك فهد.
مساحة البحرين 692 كيلومتر مربع وهي أصغر الدول العربية، عاصمتها المنامة وعملتها الدينار البحراني ويبلغ متوسط طولها من الشمال إلى الجنوب 50 كلم ومتوسط العرض 15 كلم.

مناخها حار جداً ورطب. معدل الحرارة: 18,5 درجة مئوية في كانون الثاني و 39,1 درجة مئوية في آب.

حكم البحرين البرتغاليون سنة 1522 ثم حكمها العثمانيون سنة 1602، وفي سنة 1783، تم تحرير الجزيرة على أيدي آل خليفة، وتحولت إلى محمية بريطانية سنة 1820، وظلت هكذا حتى سنة 1971 تاريخ نيلها الاستقلال. والبحرين قديمة العهد، هي دلمون القديمة التي اشتهرت في العهد السومري وذلك في الألف الثالث قبل الميلاد. ولما جاء الإسلام، كانت في طليعة من اعتنق الدين الجديد. شنّ القرامطة عدة غزوات عليها، واحتلوها لبعض الوقت، واتخذوا منها قاعدة انطلاقهم باتجاه عمان والجنوب.

لا وجود يذكر للزراعة في البحرين وفيها زراعة النخيل والخضار والفاكهة وتشتهر بصيد اللؤلؤ.

يتمثل الإنتاج المنجمي بالنفط والغاز الطبيعي ويقوم النشاط الصناعي على ثلاثة محاور: تكرير البترول (مصفاة بابكو) وإنتاج الألمنيوم (شركة ألبا) ورصيف الإنشاء في المنامة الذي يسمح بتصليح ناقلات النفط.

تتمتع البحرين باقتصاد سليم وهو يرتكز على الموارد النفطية والنشاطات الصناعية (الألمنيوم ومشتقاته، ترميم السفن)، وعلى النشاط المصرفي.

تتميز البحرين بكثرة عدد الصناعات وتؤدي هذه الميزة إلى جعل البحرين أكثر جذباً لمختلف الأنشطة الاقتصادية ويظهر ذلك في النمو الكبير الذي يشهده القطاع السياحي.

وفيما يلي نستعرض أهم مدنها حسب الترتيب الأبجدي وهي:

·       المالكية

·       المحرق

·       المنامة

عودة إلى الصفحة الرئيسيّة