إبن صاعد الرحبي

( القرن 5هـ - 11م )  

صاعد بن الحسن بن صاعد أبو العلاء الرحبي زعيم الدولة. شاعر وعالم في الهندسة الميكانيكية والفلك والطب. عاش ابن صاعد الرحبي في القرن الخامس الهجري - الحادي عشر الميلادي، ولم تحدد الموسوعات أو كتب تأريخ العلوم تاريخ ميلاد له أو تاريخ وفاة، ولكن ذكرت بعض المراجع أنه كان حيا عام 417هـ - 1026م / 430 هـ -1038م.

ولد ابن صاعد الرحبي بمدينة الرحبة، وسكن بدمشق، واتصل بالأمير شرف الدين مسلم بن قريش بن بدران العقيلي أبي المكارم صاحب الموصل وديار ربيعة ومضر من أرض الجزيرة السورية (453 - 478هـ / 1061 - 1085م) وقد صنع ابن صاعد الرحبي فلكا عظيما به نجوم، وما شابهها، وأهداه لأمير الموصل.
وقد طور ابن صاعد الرحبي قلم الحبر المزود بالمداد لما يكفي الكتابة به لمدة شهر ولا يجف، وقد صنعه من الحديد، وجعل له سنا مشقوقا مقطوطا. واخترع ابن صاعد الرحبي آلة لحمل الأحجار الثقيلة، وأسماها بن عساكر ميجان، ولعلها أول آلة رافعة للحجارة. واخترع شخصا ميكانيكا من حديد يحرك منفاخا ميكانيكا لنفخ النار، ويظل يعمل لعدة ساعات.

ولابن صاعد الرحبي كتابان: الأول منهما في الطب بعنوان:

* في التشويق الطبي، وقد ألفه ابن صاعد الرحبي في الرحبة عام 464هـ - 1071م وأهداه إلى الرئيس أبي المكارم أمير الموصل، وقد ترجم هذا الكتاب إلى الألمانية، ولكنه لم يحقق حتى الآن.

* والثاني من كتبه في علم الفلك بعنوان: مقالة في التشويق التعليمي في علم الهيئة ، وقد كتبه لصديق له عام 455هـ - 1063م .