اللبودي

(607 -666هـ / 1210 -1267م)     

يحيى بن محمد بن عبدان بن عبد الواحد اللبودي شمس الدين. فلكي، وطبيب، وشاعر. عاش في القرن السابع الهجري - الثالث عشر الميلادي.

ولد اللبودي عام 607هـ -1210م بحلب ، ورحل إلى دمشق مع أبيه حيث قرأ الطب فيها على يد الطبيب مهذب الدين بن عبد الرحيم بن على وظهر نبوغه وذكاؤه، ودخل في خدمة الملك المنصور إبراهيم بن الملك المجاهد بن أسد الدين شيركوه بن شاذي صاحب حمص، وكان يعتمد عليه في صناعة الطب، ولم تزل أحواله تتنامى عنده حتى استوزره وفوض له أمور دولته، واعتمد عليه كلية، وكان لا يفارقه في السفر والإقامة. قد أنشأ المدرسة اللبودية في الطب بدمشق عام 644هـ -1246م خارج البلد ملاصقة لبستان الفلك. ولما توفي الملك المنصور عام 643هـ -1245م انتقل إلى القاهرة حيث دخل في خدمة الملك الصالح نجم الدين أيوب بن الملك الكامل، وولاه نظارة الإسكندرية ثم نظارة الشام. وتوفي عام 666هـ -1267م.

ويعتبر اللبودي أفضل علماء زمانه في العلوم الحكمية، وفي علم الطب، وكان ذا همة عالية وفطرة سليمة وذكاء مفرط، وحرص بالغ، وكان قويا في المناظرة، قوي الحجة في الجدل، وقد قرأ صناعة الطب على يد نجيب الدين أسعد الهمداني. وكان يؤمن بأثر حدس الطبيب في تشخيص المرض، وكذلك بعلاقة المريض بالطبيب تلك العلاقة التي يمكن أن تعجل بشفاء المريض أو تؤخرها، مما جعله يهتم بدراسة الجوانب النفسية للمرضى.

وقد اهتم ابن اللبودي اهتماما خاصا بالأزياج الفلكية فقد اطلع على الأزياج السابقة عليه، ولخص الزيج الشاهي للطوسي بعنوان الزاهي في اختيار الزيج الشاهي، وصنع زيجا دقيقا اعتمد فيه على خبرته الشخصية في الرصد بعنوان: الزيج المقرب المبني على الرصد المجرب، وقد درس اللبودي الكتب الأصول في الطب العربي والطب اليوناني، واهتم بدراسة الكتب اليونانية الرياضية.

ومن كتبه الأخرى في علوم الرياضيات:

v   كافية الحساب في علم الحساب

v   الرسالة الكاملة في علم الجبر والمقابلة

v   مختصر مصادرات إقليدس

v   الرسالة المنصورية في الأعداد الوفقية 

v   غاية الغايات في المحتاج إليه من إقليدس في المصادرات 

وله في الطب اختصارات مجموعة من أهم الكتب الطبية جعل منها كتبا يسيرة يسهل الاستفادة منها وكان يضيف إليها تع ليقاته أحيانا، وكلها تبدأ بكلمة مختصر: مختصر الكليات،  مختصر الإشارات والتنبيهات، مختصر عيون الحكمة  وهذه الكتب الثلاث التي اختصرها من تأليف ابن سينا . ومختصر كتاب المسائل وهو كتاب من كتب الطب القديمة للعبادي.